Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

كيف أساعد شخص مدمن مخدرات

كيف أساعد شخص مدمن مخدرات

من منطلق كيف أساعد شخص مدمن مخدرات يتبين حالة من التشتت بين أهل المدمن أو المقربين له، تحول دون التعرف على الطرق الصحيحة التي تفيدهم في التعامل مع مدمن المخدرات. الرغبة المُلحة من الأهل لتدارك أبسط الأضرار تجعلهم يقعون في فخ التوقعات من المدمن لكسر دائرة الإدمان في أسرع وقت؛ مما يجعلهم أكثر عجزًا أمام حالة المدمن.

من المهم العلم بأن المدمن شخص يُعاني من أزمة مرضية على مستوى العقل والنفس، تقوده قهريًا إلى الانحراف في مراحل متطورة من الإدمان؛ ليكن بذلك شخص حالّهُ الإدمان عن مسار حياته الطبيعية. في مقالنا هذا نقدم لكم أدق التفاصيل التي تساعدكم لتقديم المساعدة للمدمن.

كيف يفكر مدمن المخدرات؟

كي تتمكن من توافر إجابة فيما يخص كيف أساعد شخص مدمن مخدرات يجب معرفة أن تفكير مدمن المخدرات لا يخرج بعيدًا عن نطاق المخدرات. لكن تختلف الدوافع بين الأشخاص في الحصول على المخدرات على الرغم من أن المحصلة النهائية التي يرغبونها هي واحدة؛ وهي سمة الانتشاء أو ارتفاع مستوى التحسينات المزاجية،  أو معالجة مشكلات الاندفاع  والمشاعر السلبية أو اتجاه آخر البحث عن مستويات من الإثارة.

التفكير في اتجاه واحد يُرهق المقربين لمدمن المخدرات، ويعد سمة واضحة في نمط تفكيره الشخصي، وهذا حقيقة الإدمان يسلب منه إرادته التفاعلية، ويجعله عرضه لنطاق واسع من الإهمال، وكثيرًا ما يُندد بعدم المسئولية، والميل نحو الذات. فيما يلي يصفه الآخرون بالأنانية، وينذر التفكير المتطرف إلى حدوث انشقاق وتصدع في حياته.

بهذا من المهم التعرف على أن تفكير المدمن متذبذب، يبدو دائمًا غير متسق بين أفكاره وسلوكياته أو في سلوكياته من وقت لآخر؛ فقد لا يدرك المقربون أن المدمن بالفعل يرغب في ترك المخدرات مرات كثيرة. لكن سلوكه لا يدل سوى على استمرار متابعة تعاطي المخدرات، وهذا يرجع إلى سيطرة المواد المخدرة على نظام المكافأة في المخ؛ فالعقل الواعي يعكس حالة رفض التعاطي، وخلل نظام المكافأة يطلب المزيد.      

التأصيل السابق حول تفكير مدمن المخدرات نتطرق منه إلى التدخلات المناسبة فيما كيف أساعد شخص مدمن مخدرات.

كيف أساعد شخص مدمن مخدرات … أهم 6 من التدخلات المنطقية في التعامل مع المدمن.

الرغبة في مساعدة شخص مدمن صديق أو ابن تحتم ضرورة التعرف على أنسب الطرق التي تساهم في حل مشكلة الإدمان معهم، وتوصلهم للعلاج دون التعرض للخسائر؛ فعندئذٍ يجب اتباع الآتي:

المعرفة الجيدة عن الإدمان:

تُساعدك المعلومات عن الإدمان من فهم طبيعته، والأسباب التي تدفع الأشخاص إليه، وتمنعك من إطلاق الأحكام على الشخص المدمن، والوعي بالأعراض الإدمانية التي تظهر على المدمن، كما أن ذلك يفيدك فيما بعد في التعامل معه.

تفهم حالة المدمن:

حالة المدمن غير السوية هي نتاج سلوك قهري، من الصعب على المدمن السيطرة عليه. استيعاب هذا الحال يُخفف من عصف ذهنك حول استفهام كيف أساعد شخص مدمن مخدرات يُمثل لي أهمية أو أُمَكن شخصٌ ما من الخروج من هذه الدائرة، ويُحافظ فيما بعد على عدم استنزاف تعاطفك له.

إيصال مشاعرك الحقيقة: 

من الأفضل عند علمك بحالة إدمان مقربة لك أن تبدأ على الفور التحدث معهم في وقت تلحظ فيه المدمن بالتوازن. توضيح مشاعر القلق بشأن حالتهم، والخوف من حدوث تطورات سريعة، يُشعرهم بمقدار الحب، والدعم الذي من المحتمل أن يكون سبب إدمانه فقدانه.

إظهار الدعم:

من المهم أن توضح للمدمن أنك بجواره، وترغب في مساعدته.

استبصارهم:

الإدمان يُغشي على المدمن حقيقة مخاطره، ويفقدهم الأمل في التعافي؛ لذا واصل تشجيعهم على طلب المساعدة الطبية المتخصصة مبكرًا، وحافظ على مستوى مرونتك أمام رفضهم أو إنكارهم لأهمية العلاج.

التدخلات المنطقية في التعامل مع المدمن هي الأساس الموجه لما يتضمنه محور كيف أساعد شخص مدمن مخدرات. ومنها يجب تقديم بعض الملاحظات التي تُمكن الأسرة من إبعاد المدمن عن الإدمان على المواد المخدرة.

اقرأ أيضًا: كيفية اقناع الأشخاص بالتعافي من مرض الادمان

 أبرز 10 ملاحظات تفيد في تعامل الأسرة مع مدمن المخدرات.

قد تشقى الأسرة  بسرد كيف أساعد شخص مدمن مخدرات بداخلها، وكثيرًا ما توجه سلوكيات غير صحيحة مع المدمن أو تغفل عن بعض الأمور المهمة في التعامل؛ لذا نعرض بعض الملاحظات التي يجب الانتباه إليها، ويمكن اعتبارها جوابًا إضافيًا عن كيف أساعد مدمن مخدرات خاصة إذا كان المدمن هو أحد أبناء الأسرة:

  • ابتعد عن تقديم الأعذار لسلوكياتهم الإدمانية.
  • أسلوب الحوار المبني على التهديد لا يأتي بفائدة مع حالات الإدمان.
  • المناشدات العاطفية تدخلهم نطاق الشعور بالذنب،والتورط في تعاطي المواد المخدرة.
  • التوقف عند الصدمة بإدمان أحد أفراد الأسرة يزيد من خطر المدمن داخل الأسرة.
  • التركيز على المكاشفة الصحية بدلًا من التستر عليه.
  • لابد من التوقف عن إعطائه المال.
  • لا تشعر بالخوف أو القلق أو السمعة من محاولات الهياج التي تطرأ عليهم. كن متماسك على كل حال.
  • تيقن أنك غير مسئول عن وصوله للإدمان إذا كنت أب سوي غير مدمن.
  • لا بديل عن الحزم والصمود أمام المدمن.
  • أسأل المدمن عن ما يشعر به، وما يدفعه إلى الاستمرار في الإدمان؛ مما يطمئنه منك، ويبني الثقة بينكما.

في إطار توجيه الأسرة للتعامل مع الابن المدمن أو مساعدة الزوج قد يحدث أن تكون الشخصية المدمنة تتصف بالمقاومة؛ لذا تدعيم الكثير من الاستفسارات حول كيف أساعد شخص مدمن المخدرات يُساهم في تحجيم حدة العناد لدى المدمن باتباع الأسس التالية.

اقرأ أيضًا: دور الأسرة في علاج الإدمان

 ما هي أسس التعامل مع المدمن العنيد من أجل الوصول للعلاج

قد تجد نفسك تتساءل كيف أساعد شخص مدمن مخدرات؛ وهو أمر من الطبيعي تحتاج فيه إجابة مهنية. لكن ماذا عن المدمن العنيد. يجب معرفة أن الإدمان يختلف من شخص لآخر، وبذلك تختلف طرق التعامل مع الأشخاص لإقناعهم بضرورة العلاج من الإدمان، وفي ذلك يتبين أن التعامل مع المدمن العنيد له طابع خاص؛ فليس من السهل موافقته على العلاج؛ لأنه قد يجد راحته مع التكيف مع الإدمان. يبدو العناد في صورته الأولية بإنكار حقيقة إدمانه، وما يمر به من مشكلات.

عليك أن تعلم ثلاث قواعد أساسية تفك بها حصار كيف أساعد شخص مدمن مخدرات يرفض العلاج هما:

ليس لك سبب في إدمانه: المدمن العنيد في مرحلة ما من محاولة إقناعه بمشكلة الإدمان والعلاج قد يلقي اللوم عليك من أجل تخفيف حدة التركيز عليه؛ حتى يتعاطى المخدرات دون إزعاج.

الاعتراف بعدم القدرة على علاجه: مقاومة المدمن للعلاج، ورفض محاولة مساعدته توضح لك أن له آليات تكيفية مع الإدمان، ولابد من التدخل المهني العاجل.

من الصعب السيطرة على السلوك: تدعم الأماكن والأشخاص والأشياء التي يستخدمها المدمن العنيد سلوكه الإدماني، وتبدأ فرصة التهيؤ للعلاج واضحة عندما يتم إبعاده نهائيًا عن ذلك.

استكشف المزيد فيما يلي حول تقديم المساعدة المهنية للمدمن …

لا نزال في مدار كيف أساعد شخص مدمن مخدرات. لكن كيف ومتى وأين تتم المساعدة الإيجابية لمدمن المخدرات … تابع الآتي لتعلم.

كيفية التعامل مع المدمن فترة العلاج؟

تعتبر فترة علاج المدمن من المخدرات حرجة بالرغم من أنها نقطة انطلاق إيجابية نحو الحياة الطبيعية، وكل المقربين للمدمن يأملون في مرورها بسلام دون مضاعفات أو انتكاسة، ومن المفيد حينذاك اتباع تعليمات الأطباء المتخصصين لاخباركم كيفية التعامل معه؛ لذا يجب توفر ما يلي أثناء فترة العلاج:

  • الحرص على تقديم الدعم.
  • التحدث بشكل سليم ولبق مع المدمن أثناء العلاج.
  • الاستماع للمدمن، والاهتمام بمشاعره .
  • إظهار التشجيع والثناء على نمط الحياة الصحيح.
  • كن صبورًا على انتهاء فترة العلاج.
هل يمكن علاج المدمن في البيت؟

الجدير بالذكر أنه ليس من السهل علاج إدمان المخدرات في المنزل. الذي يفصل الشخص عن الإدمان نهائيًا؛ هو العلاج المتخصص الذي يتناول الجانب الطبي الفسيولوجي والتأهيل النفسي. تتسم فترة العلاج الحقيقية بالمسالمة الطبية بما تستدعيه حالة الشخص الإدمانية.

في اتجاه العلاج غير المهني يسعى الأهل كثيرًا حول تفهم كيف أساعد شخص مدمن مخدرات من داخل الأسرة، وتبدأ خطة العلاج للتخلص من الإدمان وسريعًا ما تفشل لتجد كثيرًا من الأهل يوضحون تجربتي مع ابني المدمن الذاتية لم تأتِ بفائدة في طريق علاج الإدمان من المخدرات.

بواقع فشل العلاج المنزلي تناشد مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي بضرورة اتباع العلاج المتكامل في علاج الإدمان بإشراف طبي متخصص للتمكن من الوصول إلى التعافي النهائي بأسس صحيحة متعارف عليها طبيًا.

اقرأ أيضًا: كيفية علاج مدمن

متى يموت متعاطي المخدرات؟

بحسب التقارير الدولية من الجهات المختصة لحصر وفيات المدمنين على المواد المخدرة تبين أن موت متعاطي المخدرات يحدث بطريقتان:

  • التعرض للوفاة بطريقة غير مباشرة نتيجة الإصابة بالأمراض مثل التهاب الكبد أو الإيدز نتيجة تبادل الأدوات المستخدمة بين الأشخاص فيما بينهم أو الموت بسبب التعرض لخطر الحوادث أو الانتحار تأثُرًا بالمخدرات.
  • التعرض للوفاة  بطريقة مباشرة عن طريق الجرعات الزائدة من إدمان المخدرات.

تنبيه مفيد:

  • من الضروري لتحصل على إجابة دقيقة حول تساؤل كيف أساعد شخص مدمن مخدرات أن تتواصل مع متخصص يتفهم حالة الشخص المدمن.
  • تحلى بالصبر والمثابرة عند محاولة مدمن المخدرات بالعلاج.
  •  الإدمان على المخدرات مرض يمكن علاجه.
  • الحفاظ على مشاعرك والاهتمام بصحتك ضروري في حالة تواجدك مع مدمن مخدرات.
  • علاج مدمن المخدرات يحتاج بالدرجة الأولى إلى تدخل مهني طبي.

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress