Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش ؟ وهل يؤثر على الجسم والنوم أم لا؟ متعاطي مخدر الحشيش أعداد هائلة في جميع دول العالم والدول العربية تطلق عليه الكيف أو المزاج، الحشيش مخدر طبيعي يستخلص من نبات القنب الهندي الذي يتميز بالصفات المخدرة، والمهدئة ومنح الشعور بالراحة والهدوء، والقضاء نهائيًا على مشاعر الضيق والتعاسة وذلك بفضل تأثير المكونات على الجهاز العصبي المركزي، وشاع في كافة البلدان حول العالم وهنا يتساءل الكثير ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش وما هي أعراض انسحابه.

الجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من الرجال بالمجتمعات العربية يعتقدون أن الحشيش نبات طبيعي لا يسبب الإدمان، وأنه يمكن تناول نبات القنب الهندي دون الوقوع في فخ الإدمان، لكن كل المفاهيم السابقة خاطئة لأن الحشيش مثله كباقي أنواع المواد المخدرة، حيث يعد سبب في الإدمان والدليل هي أعراض الانسحاب التي تظهر على المريض عند محاولة الإقلاع عن الحشيش، أو خفض الجرعة المحددة لذا الحشيش كباقي المخدرات التي يحذر من تناولها، ومن خلال مقالنا سنوضح ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش.

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش ؟ سؤال مهم للغاية بالنسبة الرجال الذين يتعاطون هذا المخدر في المناسبات أو الحفلات الخاصة، إلى جانب الرجال الذين يتعاطون الحشيش قبل الجماع بالمرأة لعيش ليلة حميمية ومثيرة، وعلاوة على ذلك، يتردد هذا السؤال بين المدمنين على الحشيش بعد الانسياق وراء الخرافات والشائعات التي من أهمها أن الحشيش نبات وعشب طبيعي، وبالتالي لا يتسبب في الإدمان ولا يمكنه أن يكون ضار مثل المخدرات الأخرى.

الحقيقة أن أضرار مخدر الحشيش أقل ضررًا من أضرار المخدرات الصناعية والمعدلة في المعامل، لكن هناك بعض التجار يقومون بخلط عشبة الحشيش بمواد كيميائية ضارة لزيادة تأثيره على الجسم، وبالتالي الأضرار تكون حادة للغاية وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة، الدليل الأقوى على حدوث الإدمان بسبب تعاطي الحشيش هي الأعراض الانسحابية، والتي تعد الإجابة الدقيقة على سؤال ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش.

حيث يصاب المتعاطي أو المدمن بأعراض جانبية تعرف في المجال الطبي بالأعراض الانسحابية، وتنقسم إلى أعراض نفسية وجسدية وحدتها تتفاوت بناء على مدة تعاطي الحشيش، والكمية المستخدمة ونوع الحشيش أصلي أم مغشوش، فضلًا عن مجموعة من العوامل الحيوية.

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش ؟ يعاني من ردود أفعال ناتجة عن التعود النفسي والجسدي الذي يخلق بسبب المادة الفعالة، والتي تبدأ في التأثير على الوظائف الحيوية ومعدلات إفراز الهرمونات بشكل تدريجي، ومن ثم يقع المتعاطي في طريق مظلم لا نهاية له إلا بالعلاج المتخصص داخل مصحات علاج الإدمان.

12 من أهم فوائد تعاطي الحشيش

الأعراض الانسحابية للحشيش

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش ؟ وضحنا إجابة هذا السؤال بالتفصيل، لذا من الضروري الإشارة إلى الأعراض الانسحابية التي تظهر على مدمن الحشيش بعد تركه، كما سبق وذكرنا أن الأعراض تنقسم إلى أعراض نفسية وجسدية، وتختلف حدتها بناء على العوامل الحيوية والكمية التي يتعاطاها الفرد، ومن أبرز أعراض الانسحاب ما يلي:

1_ أعراض انسحاب جسدية

  • أعراض الانفلونزا.
  • سيلان الأنف.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • فقدان الشهية مما يتسبب في زيادة أو خسارة الوزن بمعدل ملحوظ خلال فترة قصيرة.
  • خلل في حركة المعدة مما يتسبب في آلام حادة.
  • آلام وأوجاع متفرقة بالجسم.
  • كثرة التعرق.
  • الإسهال.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تسارع نبضات القلب.
  • الغثيان والقيء.

2_ أعراض انسحاب نفسية

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش ؟ يعاني من مشاكل وأعراض نفسية بسبب سحب المخدر من الجسم، والأعراض النفسية لانسحاب الحشيش تتفاقم بمرور الوقت، وتشمل التالي:

  • الرغبة الشديدة في تعاطي الحشيش.
  • التقلب المزاجي.
  • الانفعال وسرعة التهيج.
  • الغضب الغير مبرر.
  • الاكتئاب الشديد.
  • نوبات الصرع.
  • التشنجات العصبية.
  • الميول الانتحارية بسبب سوء الحالة المزاجية.
  • القلق والتوتر المستمر.
  • الهلاوس السمعية والبصرية.

تنويه هام/ أعراض انسحاب الحشيش تتدرج في الخطورة مع مرور الوقت بناء عليه بعض الحالات المستعصية تحتاج إلى المكوث في المستشفى، وتلقي العلاج بشكل فوري وسريع لإنقاذ المريض من إيذاء نفسه.

تعرف على لون بول مدمن الحشيش

متى تختفي أعراض انسحاب الحشيش؟

كما ذكرنا إجابة سؤال ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش سنوضح متى تختفي أعراض انسحاب الحشيش، لذلك سنعرض عليكم جدول يوضح مدة بقاء الأعراض الانسحابية واختفائها عند الإقلاع عن الحشيش كالتالي:

المدة الزمنيةالأعراض الانسحابية
اليوم الأول·       اضطرابات النوم والأرق.

·       القلق والتوتر.

·       العصبية والتهيج.

·       الغضب وسرعة الانفعال.

·       الرغبة الشديدة في تعاطي الحشيش.

اليوم الثاني إلى اليوم الثالثالأعراض الانسحابية للحشيش في هذه الأثناء تصل إلى ذروتها، وتشمل الأعراض التالية:

·       التعرق ليلًا.

·       الارتعاش.

·       زيادة نبضات القلب.

·       الحمي.

·       الهلاوس والضلالات.

·       رجفة الأطراف.

·       القيء والغثيان.

·       الحاجة إلى تعاطي الحشيش.

·       اضطرابات النوم.

·       العصبية المفرطة.

اليوم الرابع إلى اليوم الخامس عشرتبدأ الأعراض الانسحابية في التحسن بشكل تدريجي، وتشمل الأعراض التالية:

·       نوبات الهلع.

·       الأفكار الانتحارية.

·       الاكتئاب الحاد.

·       الرغبة في تعاطي الحشيش.

 

الجدير بالذكر أن الأعراض السابقة مدتها تقريبية إلى حد كبير، وبالتالي لا يجب أن تنطبق على جميع مرضى إدمان الحشيش، كما أن المدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 يوم، وتظهر بعد مرور 24 ساعة على أول موعد آخر جرعة، ومدة الأعراض تختلف بناء على العوامل التالية:

  • الوزن والكتلة الدهنية.
  • العمر.
  • نوع الجنس.
  • الكمية المستخدمة.
  • مدة التعاطي.
  • الصحة الجسدية.
  • نوع الحشيش أصلي أم مغشوش.
  • تعاطي أنواع مخدرات أو كحوليات أخرى.
  • معدلات التمثيل الغذائي.

كم يوم لترك الحشيش نهائيًا؟

في سياق الحديث عن سؤال ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش ؟ سنذكر المدة الزمنية التي يحتاجها الإنسان لترك الحشيش وتنظيف الجسم من آثار المخدر، وفي المتوسط يحتاج الجسم إلى 10 أو 15 يوم لإزالة سموم الجسم بالكامل، ولكن من الممكن أن تزيد أو تقل المدة بناء على العوامل الحيوية التي سبق ذكرها.

بالإضافة إلى ذلك محاولة ترك الحشيش يحتاج الإنسان إلى إجراء عملية الديتوكس داخل مركز مرخص لسحب سموم الجسم، مثل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، ومن مزايا هذا المركز هي الكفاءة التي فاز بها الأطباء بعد سنوات مديدة من العمل بهذا المجال، كما أن المركز يضم واحدة من أفضل البيئات العلاجية التي تساهم في سرعة التعافي والشفاء من إدمان الحشيش.

هل ترك الحشيش يؤثر على النوم؟

هل ترك الحشيش يؤثر على النوم؟ الإجابة نعم سحب مخدر الحشيش من الجسم يحدث حالة من الاضطراب، والخلل في مواعيد النوم بسبب المادة الفعالة التي اعتادت أن تمنح شعور بالاسترخاء والراحة، وبالتالي عند نقص الجرعة المعتادة يصاب الإنسان بالأرق وصعوبة النوم المنتظم.

كما أنه يعجز عن النوم بطريقة منتظمة بدون تعاطي مخدر الحشيش، لذلك علاج الإدمان على الحشيش يشمل تعلم تقنيات النوم العميق والتنفس بانتظام والتأمل للقضاء على مشاكل النوم بعد ترك الحشيش.

موضوعات ذات صلة: أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش

هل الحشيش يرفع هرمون السعاده؟

ارتباطا بالحديث عن ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش هناك سؤال هل الحشيش يرفع هرمون السعادة، الإجابة نعم المادة الفعالة لنبات القنب الهندي تزيد من تحفيز الجسم على إفراز هرمونات السعادة والنشوة الحقيقة مثل الدوبامين والسيروتونين وغيرها، لذا يشعر متعاطي الحشيش بالسعادة المفرطة بعد تعاطي جرعة من المخدر.

الحقيقة أن الأطباء وصفوا تأثير الحشيش على هرمونات السعادة بأنه يدمر سعادة المخ بسبب اللعب بمعدلات الطبيعية لإفراز الهرمونات الدماغية، وأنه بمرور الوقت يصاب المتعاطي بحالة من الجنون والذهان بسبب الإفراط في كمية هرمون السعادة بالجسم.

اكتئاب ما بعد الحشيش؟

اكتئاب ما بعد الحشيش؟ ضمن الموضوعات المتعلقة بسؤالنا عن ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش، من الشائع لدى الأطباء أن المدمنين ومتعاطي الحشيش يصابون باكتئاب ما بعد ترك الحشيش، وذلك بسبب الأعراض الانسحابية النفسية التي تشمل الاكتئاب والتقلب المزاجي والهلاوس والضلالات والشك وغيرها.

الشعور بالاكتئاب بعد ترك الحشيش أمر طبيعي بسبب نقص إفراز هرمون السعادة عن المعدل السابق أثناء تعاطي الحشيش، لذا يعيش المريض في حالة من الكآبة والحزن، وبالتالي الأفضل عند الإقلاع عن الحشيش يجب أن يخضع المريض إلى برنامج لعلاج الصحة النفسية من أجل القضاء نهائيًا على اكتئاب ما بعد الحشيش.

هل يستطيع متعاطي الحشيش تركه؟

هل يستطيع متعاطي الحشيش تركه؟ سؤال شائع يطرح المتعاطي جرعات من مخدر الحشيش، الأطباء أكدوا على أن جميع مدمني الحشيش يمكنهم ترك الحشيش والإقلاع عنه بشكل نهائيًا، والعودة إلى السير مرة أخرى في المسار الطبيعي للحياة بعيدًا عن أضرار ومشكلات الإدمان النفسية والبدنية.

لكن من الضروري أن يكون الفرد حذر تجاه الطريقة التي ترك بها مخدر الحشيش، حيث أن العشوائية والعلاج في المنزل بدون استشارة طبيب يعني حتمية الانتكاسة  والعودة إلى الإدمان ثانيًا، إلى جانب الآلام والأوجاع التي يختبرها مدمن الحشيش بعد تركه، وينطبق ذلك الأمر كذلك على فكرة الإقلاع عن الحشيش بتناول أعشاب طبيعية.

هل يمكن الإقلاع عن الحشيش بدون علاج؟

هناك تساؤلات عديدة عن مخدر الحشيش مثل سؤال هل يمكن ترك الحشيش بدون علاج، مثلما أوضحنا إجابة سؤال ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش سنذكر الإجابة عن السؤال الأول، بالطبع من المستحيل أن يتم الإقلاع عن مخدر الحشيش بدون كورس علاجي واضح يتناسب مع الحالة الصحية للمريض، وتحديدًا عند الاستمرار في تعاطي المخدر لفترة زمنية طويلة.

لذلك لا تفكر في الإقلاع عن الحشيش قبل الذهاب إلى طبيب ذو خبرة وكفاءة بمجال علاج الإدمان، ونحن في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي هناك نخبة من أمهر، وأشهر الأطباء والاستشاريين بمجال علاج الإدمان على مخدر الحشيش، فضلًا عن تنوع برامج العلاج والجمع ما بين العلاج النفسي والدوائي، واستخدام كافة البرامج العلاجية لمنع حدوث الانتكاسة.

خلاصة الحديث عن ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش:

ماذا يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش ؟ أحد الأسئلة التي تطرح باستمرار من قبل متعاطي ومدمني نبات القنب الهندي، الذي يستخدم في تصنيع مخدر الحشيش الذي يمنح الشعور بالهدوء والاسترخاء، الحالة الانسحابية التي تظهر على المدمن عند ترك الحشيش تشمل أعراض نفسية وأخرى جسدية.

الإقلاع عن الحشيش يتسبب في التأثير السلبي على المخ والنوم والأعصاب وغيرها، ومركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يمنحك الفرصة المثالية للإقلاع نهائيًا عن الحشيش، ويضم كوادر مهنية متخصصة في التشخيص الدقيق، والقيام بعمليات الديتوكس لتنظيف الجسم من بقايا الحشيش والسموم المترسبة، لا تتردد في التحدث إلينا للوقوف إلى جانبك ومساعدتك على التعافي بدون مضاعفات أو أضرار كما يحدث عن ترك الحشيش في المنزل.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress