مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج ادمان المخدرات

علاج الادمان من الترامادول, علاج الادمان بالاعشاب , مدة علاج الادمان , مراكز علاج الادمان , علاج الادمان بالقران

محتوى المقال



علاج ادمان المخدرات اخطر امراض العصر

في الواقع علاج الادمان من اهم المواضيع التي بحاجة الي مزيد من تسليط الضوء في ظل الاقبال بشراهة من قبل افراد المجتمع خاصة من قبل الشباب علي تعاطي المخدرات تلك السموم المدمرة والادمان يعد من اخطر امراض العصر التي تواجهها مجتمعات العالم اجمع ,  ذلك السم الذي يفت في عضد الشباب ويقتل نضرة شبابهم ويهوي بهم الي طريق الهاوية , علاج ادمان المخدرات دقائق اللذة الموهومة وسنوات من الضياع والتشرد  في عالم الاوهام مهما تعددت الأصناف واختلفت التركيبات والأوصاف  لكن النهاية المأساوية والمؤلمة واحدة مأساة انسان وتشرد أسرة وتدهور مجتمع وضياع مستقبل , لذا فان علاج الادمان  من المخدرات المخدرات مطلب المجتمع بأسره .

علاج الادمان في المنزل ليس امراَ مستحيلا في ظل متابعة دكتور نفسي مختص ووضع خطة علاجية محكمة الا ان العاملين في مجال الصحة النفسية وعلاج الادمان يرون ان من الضروري الحاق مريض الادمان باحد مراكز علاج الادمان لتوافر المجتمع العلاجي المتكامل الذي يساعد علي التعافي ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر مجتمعاً علاجياً متميزاً وبيئة جديدة تساعد علي التعافي مع توافر الرعاية الطبية الشاملة والمراقبة الدائمة لسلوكيات المرضي مع توافر الاساتذة المتخصصون وتعدد برامج التأهيل بالمركز , فلا شك ان تغيير البيئة يؤدي الي تغير نظرة المريض للحياة بسكل عام فيفتح له آفاقاً جديدة ويعد الذهاب الي برامج التأهيل بعيداً المكان الذي يثير الشخص المريض حيث يتذكر ادمانه حيث يربط المخ ارتباطات سياقية في حالة تعاطي المخدر وتعود تلك الارتباطات في حالة مقابلة الشخص كان يتعامل معه في طريق الادمان او ان الشارع كان يقضي فيه وقتاً مع رفقة التعاطي او غيرها من المثيرات التي قد تدفع المريض الي التعاطي مرة اخري ليحقق النشوة التي عاشها من قبل لذا فنحن في غني تاما عن هذه المؤثرات ونلحق المريض بمركز علاج ادمان مختص وبيئة تساعد علي التعافي .



ماذا تعرف عن كبسولة علاج الادمان ؟

النالتريكسون كبسولة لعلاج المخدرات وصيانة ضد الادمان ولقد اصبح لكبسولة النالتريكسون صديً مدوياً في اوساط علاج الادمان حيث اصبح عقار النالتريكسون داعماً قوياً جدا في التخلص من ادمان المخدرات .

تتواجد كبسولة علاج الادمان  وهي كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الادمان والتي توجد في السوق بعديد من النسميات  والاصناف ( ريفيا كبسولات – حقن ريفيا – naltrexone دواء ) وتعد الريفيا من اشهر مسميات كبسولة علاج الادمان في وسط الادمان لكن يختلف سعر كبسولة علاج الادمان من نوع لاخر بحسب التاثير والمفعول ومدة بقائها في الجسم  .

كبسولات الرفيا او ادوية النالتريكسون هي عقاقير توقف عمل المخدرات في الجسم وتأثيرها علي الافراد من خلال اغلاق المستقبلات الافيونية في الدماغ فان تعاطي الشخصا المخدر فانه لا يشعر بالنشوة ولا بالبهجة ولكن يتواجد المخدر في الجسم دون اي تاثير لكن لا شك ان كبسولات علاج الادمان ليس هي الحل السحري للعلاج من ادمان المخدرات اذ لابد ان يخضع المريض لبرنامج علاج الادمان لتغيير السلوكيات الادمانية التي يمارسها وطرد السموم من الجسم وبرامج التاهيل النفسي والبدني التي تتم داخل مصحات علاج الادمان وهذا هو افضل علاج للمدمنين  .

ما هي طرق تناول النالتريكسون ؟

تتعدد طرق تناول النالتريكسون فقد يتم أخذها عن طريق الفم ولابد ان يكون في موعد موعد لتناول الكبسولة , كما يمكن اخذ النالتريكسون عن طريق الحقن بشكل دائم شهرياً , او  كبسولة تزرع تحت الجلد لعلاج الادمان ويدوم مفعول النالتريكسون بحسب تركيز النالتريسكون في الكبسولة .

لا يوجد اثاراً جانبية للنالتريكسون الا ان هناك اثاراً لاعراض انسحاب المخدر لذلك يفضل زراعة كبسولة علاج الادمان بعد انتهاء فترة اعراض الانسحاب ويكون المريض تحت الملاحظة العلاجية ويتم ضمه لبرامج علاجية كما اسلفنا القول .

الفريق العلاجي بمركز ميديكال


ما هي خطوات علاج الادمان ؟

اما عن مراحل علاج الادمان من المخدرات فمع ان طرق الادمان سهلة والكثير يقع في فخ الادمان علي المخدرات الا ان طريق علاج الادمان ليس طريقاً وردياً وهناك العديد من الخطوات والمراحل التي يمر بها الشخص في رحلة علاج الادمان من المخدرات والتي تحتاج الي العزيمة والرغبة الصادقة في التعافي من الادمان وتتمثل مراحل علاج الادمان في المراحل الاتية .

أولاً :-  ترتيبات ماقبل علاج الادمان علي المخدرات .

ثانياً :- المراحل التمهيدية في علاج الادمان .

ثالثاً :- المراحل الفعلية في علاج الادمان .

رابعاً :- مراحل ما بعد التعافي والعلاج من الادمان .

أولي مراحل علاج مدمني المخدات :- نبدأ بالمراحل الاوليه لعلاج الادمان وترتيبات ما قبل العلاج والمراحل الفعلية والتي تتمثل في العناصر الاتية :-

  • عند التفكير في علاج الادمان يجب وضع العديد من الاعتبارات في الحسبان كالاصرار والعزيمة في السير في مراحل العلاج علي الادمان كذا لابد ان يكون العلاج في احد مصحات علاج الادمان او تحت اشراف طبي كامل بالاضافة الي دعم الاسرة الرئيسي والاصدقاء في علاج الاشخاص المدمنين .
  • عمل بعض الترتيبات الاجتماعية التي تسبق خطوات علاج الادمان كالابتعاد عن الصحبة السيئة التي التي ترتبط بتناول المخدرات بالاضافة الي ترتيب الامور المتعلقة بالاجازة من العمل او الدراسة للتفرغ تماماً لبرنامج علاج الادمان .
  • يجب عمل دراسة مقدماً عن المصحة التي ستتلقي العلاج علي الادمان فيها ومعرفة التفاصيل المادية للعلاج ومقابلة الطبيب المعالج لفهم مراحل العلاج والخطة التي سوف تسير عليها بالاضافة الي معرفة المدة التي سيتطلبها العلاج .

ثانياً  المراحل التمهيدية في علاج ادمان المخدرات :- وتتمثل المراحل التمهيدية في علاج مدمني المخدرات في العناصر الاتية ( مرحلة النصح , مرحلة ما قبل الفرار , مرحلة اتخاذ قرار التوقف

  • مرحلة تحذير الشخص المدمن وتقديم النصح والارشاد حيث انه يكون في انغماس كامل في طريق الادمان دون ان يفكر في عواقب الامور ومخاطر هذا الطريق الوعر الذي من دخله لا يكاد يخرج سالماً وتوضيح اهمية التوقف عن التعاطي وهذا الدور يقع علي الاسرة والاشخاص المقربين بمحاولة تنبيه من الغفلة التي يعيش فيها وتحذيره من عاقبة طريق الادمان المظلم .
  • مرحلة ما قبل قرار التوقف عن الادمان وفي تلك المرحلة يكون لدي مريض الادمان معرفة بالخطر الذي يقبع فيه ولكنه في الوقت ذاته لا يمتلك الرؤية والخطة في الوقت الحالي لاتخاذ قرار التوقف عن المخدرات .
  • مرحلة القرار والتوقف عن التعاطي وفي تلك المرحلة يكون المريض قد اتخذ القرار الفعلي للبدء في علاج الادمان وفي الغالب يذهب لطلب المساعدة بنفسه من طبيب مختص .

ثالثاً المراحل الفعليه لعلاج الادمان :- وهذه المراحل تبدأ بعد ما يقرر المريض علي الادمان البدء في العلاج ويتخذ القرار من نفسه فتبدا خطوات علاج الادمان الفعلية وهي

  • مرحلة سحب السموم وعلاج اعراض الانسحاب :- وهي بداية طريق علاج الادمان مرحلة الديتوكس وطرد السموم من الجسم والتي تتزامن مع الاعراض الانسحابية حيث ينتج من جراء التوقف المفاجئ عن تعاطي المخدر او المواد التي سبب الادمان العديد من الاعراض الانسحابية سواء كانت تلك الاعراض نفسية او جسدية وفي الغالب تكون مرحلة الاعراض الانسحابية اشد مراحل علاج الادمان التي قد يعانيها المريض اذ التوق الشديد الي المخدر  ,  وفي الغالب تستمر تلك المرحلة اسبوعين وتتم داخل مصحة يتم حجز المريض بها الي ان يتخلص من السموم الموجودة في الجسم وبعدها تبدا المراحل الاخري الاتي ذكرها  , ونشير الي ان علاج الادمان بالمجان يتم داخل مستشفيات حكومية مخصصة يتم التواصل معها للعلاج وقد وفرتها الدولة لعلاج المدمنين .
  • مرحلة العلاج السلوكي :- حيث يتم تعليم المريض العديد من المهارات والتقينات والاساليب التي تساعده علي عدم العودة الي طريق الادمان مرة اخري وكيف يحمي نفسه من الانتكاسات , بالاضافة الي المهارات التي تمكنه من التصدي للمشكلات دون الهروب منها الي هذا العالم الوهمي عالم الظلام .
  • مراحل الاستشارات النفسية :- حيث تساعد جلسات العلاج النفسي الفردية كانت او الجماعية علي اعطاء المريض الفرصة للتعبير عن معاناته في مراحل الاقلاع عن المخدرات كما تساعده علي اكتشاف المؤثرات والضغوط النفسية التي كانت دافعاً له علي السير في طريق الادمان من البداية , وهذا يساعد الطبيب المعالج علي حل مشكلاته بشكل جذري .
  • علاج الادمان بالادوية :- هناك عديد من ادوية علاج الادمان التي تساعد المريض علي الاقلاع عن التعاطي ويتم استخدام تلك الادوية وبجرعات محددة تحت اشراف الطبيب المعالج , لكن ادوية علاج الادمان ليس مفعولاً سحرياً للاقلاع عن المخدرات والتعاطي لكنها تساعد في برنامج علاج الادمان علي المخدرات وقد تختلف الادوية المستخدم في علاج الادمان من شخص لاخر بحسب نوع المخدر .

رابعاً مرحلة ما بعد التعافي والعلاج من الادمان  :- لا يتوقف برنامج علاج الادمان علي التعافي والخروج من الصحة والتوقف عن ادمان المخدرات اذ ان هناك خطوات هامة تعد مرحلة كاملة من مراحل علاج الادمان وهي مرحلة ما بعد العلاج والتي تشمل :-

  • الدعم النفسي :- يعد الدعم النفسي حتي بعد التعافي من الادمان عموداً اساسياً في منع الانتكاسات ولا يكون الدعم من الطبيب او المعالج النفسي فحسب اذان للاسرة والعائلي دور كبير في دعم الشخص المتعافي كذا الاشخاص المقربين من الاصدقاء .
  • العلاج النفسي :- قد يصاحب مريض الادمان مشاكل واضطرابات نفسية مثل الاكتئاب او القلق او غيرها من الاضطرابات النفسية التي قد تنتج عن تعاطي المخدرا وحينئذ نحن نواجه مريض تشخيص مزدوج فلابد من وضع خطة لعلاج تلك الامراض النفسية بعد استقرار وضع المريض وتخطيه مراحل علاج الادمان الاولي .
  • الدعم الروحاني للمتعافي :- اندماج الشخص المتعافي من الادمان في العبادات الروحانية مثل الصلاة وقراءاة القران والاستماع للمواعظ التي ترقق القلب من الامور الهامة للمتعافي للثبات علي الطريق وحمايته من الانتكاس ولعل هذا المراد من علاج ادمان المخدرات بالقران وفي الواقع يعد برنامج الاثني عشر خطوة من اشهر انواع برامج علاج الادمان وهو في الاساس برنامج روحاني وقد اثبت فاعليته في علاج الادمان  .


 كيفية علاج مدمني المخدرات في البيت ؟

تمتنع بعض الاسر ذات المكانة المرموقة في المجتمع من علاج مدمني المخدرات في مصحات علاج الادمان وتطلب علاج مرضي الادمان في البيت خشية الفضيحة حيث ينظرون لمدمن المخدرات كونه وصمة عار علي الاسرة وان العلاج في مصحات علاج الادمان قد يتسبب في فضيحة للاسرة ولكن هذه النظرة خاطئة تماماً اذ ان المدمن ما هو الا شخص مريض بحاجة للعلاج وسيعود شخص فعال ومنتج وبناء .

 خطوات علاج الادمان ليس امراً سهلاً بل تمر بصعوبات كثيرة يواجهها الشخص المدمن في رحلة للعلاج من الادمان الي ان يصل الي بر الامان ويشفي من مرض الادمان لكن الي ان يصل الي مرحلة الشفاء من الادمان هناك العديد من الخطوات التي يمر بها المريض وقد يعاني تلك الرحلة لكن لابد ان يضع مريض الادمان هذه القاعدة نصب عينه " كما عانيت كثيراً  للحصول علي المخدر , فلتعاني قليلا للعلاج من الادمان " فلابد ان يبذل المرء في سبيل الهدف الذي يبغي تحقيقه .

في حقيقة الامر علاج ادمان المخدرات في المراكز ومصحات علاج الادمان المتخصصة ليس امراً سهلاً بالمرة فكيف الحال بالمنزل الذي يفتقر الي وجود المتخصصين والبيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي .

يفتقر المنزل الي عملية التحكم الكاملة في حالة المدمن فلا يمكن مراقبته طوال اليوم  فقد يتناول المريض في المنزل مخدرات قد يكون قد حفظها في مكان ما بالمنزل او من خلال صديق يجلب له المخدر بالاضافة الي انه قد يحدث مضاعفات من الاعراض الانسحابية وتتفاقم الامور .

بالرغم من الاشارة مراراً وتكرار الي اهمية علاج ادمان المخدرات في مصحات علاج الادمان حيث المتابعة الطبية المتخصصة طول فترة العلاج لكن ان اصرت الاسرة علي علاج الادمان في المنزل فهناك العديد من الارشادات الطبيبة التي يلزم من التنبيه عليها من اجل دعم علاج الشخص المريض علي الادمان والتي تتمثل في :-

أولاً :- التخلص من اي مخدر او اثار المخدرات وادوات التعاطي وكل ما يذكر الشخص بالمخدر من البيت .

ثانياً :- تهيئة الاجواء المنزلية لتصبح اكثر راحة وهادئة ومريحة نفسياً للشخص المريض .

ثالثاً :- دور افراد الاسرة في التوعية والدعم مهم جدا خلال مرحلة العلاج .

رابعاً :- تجنب المواقف التي قد تتسبب في حدوث انتكسات مثل دعوة الاصدقاء المدمنين الي المنزل .

خامساً :- المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج والمحافظة علي تناول الدواء في الوقت المحدد .

سادساً :- العلاج النفسي وضرورة  توفير جلسات للعلاج النفسي في المنزل من خلال مختصين .

لذا فان طرق علاج الادمان في المنزل قد تكون من الصعوبة بمكان في غياب الرقابة الدائمة والمتابعة من خلال المختصين فلا نجازف بهذا الامر حفاظاً علي المريض .



مدة علاج الادمان

تختلف مدة علاج الادمان علي المخدرات من شخص لاخر وبحسب نوع الادمان لكن اقصر مدة لعلاج الادمان لا تقل عن 90 يوم كذلك يوجد برنامج 6 شهور وتصل لـ 12 شهر في الحالات المنقدمة من الادمان .

لكن بشكل عام فان هناك بعض الامور التي تلعب دوراً هاماً في استجابة الاشخاص لبرنامج العلاج تختلف وفق مجموعة عوامل من اهمهما :-

  1. عمر الشخص المريض وحالته الصحية خاصة حهازي الكبد والكلي وقدرتهما علي التخلص من السموم في الجسم وهي من اهم الامور التي تؤثر علي مراحل علاج الاعراض الانسحابية ومدة بقاء المخدرات في الجسم  .
  2. الحالة النفسية للمريض ومدي رغبته في العلاج مع الدعم الاسري والتعامل الصحيح من قبل الاسرة مع الشخص المدمن وهي من اهم الامور التي تؤثر علي مدة علاج الادمان .
  3. كمية المخدرات في الجسم والتي تعتمد بشكل كبير علي مرحلة الادمان وفترة التعاطي 
  4. انتظام الشخص لتناول العلاج والاهتمام بالبرامج النفسية والتأهلية داخل المصحة واتباع تعليمات الفريق المعالج والسير علي برامج علاج الادمان .
  5. الدعم النفسي والاجتماعي للشخص المريض والتواصل مع افضل مصحات علاج الادمان وصولا بالمريض الي بر الامان .


علاج ادمان المخدرات بالاعشاب

تتعدد الاسئلة من مرضي الادمان حول امكانية علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب لذا فاننا نعرض هذا المحور من الموضوع من باب الطرح والتعرف علي جوانب الموضوع حيث ان علاج الادمان بالاعشاب ليس وليد اليوم فثقافة العلاج بالاعشاب من موروثات الشعوب ومن ثقافات العديد من المجتمعات في العالم اذ ان لها جذور تاريخية وددينية وقد تطور علم العلاج بالاعشاب كثير اذ ان هناك العديد من العقاقير الطبيبة يدخل فيها اعشاب طبيعية لكن الاهم هل يمكن علاج ادمان المخدرات بالاعشاب ؟

لا يمكن ان نتخيل ان شخص مدمن في الحالات المتقدمة من الادمان وقد توغلت سموم المخدر في جسمه يعتمد علي نباتات عشبية فقد للتخلص من الادمان كمصدر وحيد للعلاج حتي وان كانت بعض الاعشاب تساعد الجسد في التخلص من الادمان لكن الاعتماد علي الاعشاب كمصدر وحيد للتخلص من الادمان لا شك انه امر اقرب الي المحال , ومن اشهر الامور هي علاج ادمان الكحول بالاعشاب لكن اني ذلك !

لكن ما الذي الاشخاص للبحث عن نبات عشبي لعلاج الادمان ويترك طرق علاج الادمان المضمونة والمجربة من خلال برامج علاج الادمان التي تتم داخل مصحات ومراكز علاج الادمان المختلفة ؟

في الحقيقة هناك العديد من الاسباب التي تدفع الاشخاص للاقبال علي الاعشاب لعلاج الادمان علي المخدرات ومن اهمها :-

  1. الثقافة المترسخة لدي العديد من الناس خاصة في بعض المجتمعات ان العشاب علاجات تطفوها البركة لكن وان كان هناك بعض الاعشاب التي جاءت في الطب النبوي مثل حبة البركة والقسط البحري لكن كثير من المعالجين يلعبون علي وتر البركة  ليقبل الشباب علي العلاج بالاعشاب  وفي كثير من الاحيان يكون هناك غش وتدليس .
  2. يعتمد بعض الافراد علي علاج الادمان بالاعشاب حيث الخشية من الفضيحة التي يعتقد ان تكون اذا تم العلاج داخل مصحات ومراكز علاج الادمان الا انه لا يدري ان العلاج من الادمان بالاعشاب ليس هو الطريق للتخلص من الادمان .
  3. انتشار الشركات والمراكز التي تروج لـ علاج الادمان بالاعشاب والتي تروج لهذا الامر ليل نهار ولا يعلم مصدر تلك الاعشاب ولا مدي فاعليتها ولا مدي نفعها علي الافراد الا ان الموضوع اصبح تجارياً فحسب .

علاج الادمان من الترامادول

يعد الادمان علي الترامادول من اخطر انواع ادمان الدواء علي الاطلاق وهو ينتمي الي عائلة الافيونات ويتسبب التراماول في تدمير خلايا الدماغ ويحدث اضرار بالجهاز العصبي المركزي ولكي يتم علاج الادمان علي الترامادول فهناك العديد من طرق علاج ادمان الترامادول منها علاج ادمان الترامادول بالاعشاب وتلك الطريقة يتم الاعتماد علي النباتات العشبية في تخليص الجسم من السموم ولكنها طريقة كانت تستخدم في القدم قبل التوصل الي ادوية علاج الادمان والتي يكون لها دور كبير في علاج الاعراض الانسحابية لذا فلا يمكن الاعتماد علي الاعشاب في علاج السلوكيات الادمانية ولذا لا يتم علاج ادمان الترامادول في دار الطب النفسي وعلاج الادمان بالاعشاب بل نعتمد علي العلاج الدوائي والنفسي .

يتم علاج الادمان من الترامادول من خلال ثلاث مراحل هي مرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم وتلك المرحلة تستمر من 10 الي 15 يوم تقريباً بحسب كمية الترامادول في الجسم بالااضافة الي الحالة الصحية والمرحلة العمرية للمدمن ويتم اعطاء الشخص في رحلة علاج الادمان من الترامادول في مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية يتم اعطاء الشخص ادوية علاج الترامادول والادوية النفسية من مضادات الاكتئاب وادوية علاج اضطرابات النوم وتكون تلك الادوية تحت الاشراف الطبي من خلال المختصصين في علاج الادمان في مراكز سحب السموم .

المرحلة الثانية من مراحل علاج الادمان من الترامادول هي مرحلة التأهيل النفسي وادخال المدمن في مراكز التأهيل حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من الادمان وعلي الرغم من امكانية علاج الادمان في المنزل لعقار الترامادول مع المتابعة مع اطباء علاج الادمان لكن يفضل ان يكون العلاج في مستشفيات علاج الادمان والحفاظ علي الشخص من الوقوع في الانتكاس  وفي تلك المرحلة يتم علاج المرضي من خلال العلاج السلوكي المعرفي وهو من افضل اساليب العلاج النفسي التي يعالج بها مدمني الترامادول .

المرحلة الثالثة وهي مرحلة منع الانتكاس والمتابعة مع الشخص بعد التعافي والخلاص من عالم الادمات فبعد ان ينتهي برنامج علاج الادمان لابد من ان كون هناك برنامج لمنع حدوث الانتكاس بالاضافة الي المتابعة الدورية مع الشخص المتعافي من الادمان علي الترامادول ويحدد مدة العلاج من الادمان واستمرار الادوية هو الفريق الطبي المعالج .



علاج ادمان المخدرات بالقران ؟

لا شك ان القران شفاء ودواء للروح والبدن والمراد من هذا المحور من محاور الموضوع وهو علاج ادمان المخدرات بالقران هو ما حوته ايات القران من تحذير من تعاطي الخمور واتباع الشياطين والايات التي تحمل في طياتها الا يلقي الشخص بنفسه الي التهلكة والتحذير من قتل النفس , بالاضافة الي الاحاديث التي وردت في السنة الا ضرر ولاضرار وغيرها من نصوص القران والسنة التي نهت عن المسكرات وحرمت كل ما يغيب العقل .

من الضروري ان يخضع مريض الادمان لبرنامج علاج روحاني يستمع فيه الي الايات القرانية والمواعظ والتربويات وكيف يقوم سلوكه وكيف يجعل القران منهجا له وكيف يمارس العبادات الروحانية كالصلاة والذكر ويجعل هذه الامور وقاية له من الوقوع في التعاطي ومنعه من الانتكاسات , وفي الواقع يحمل مفهوم علاج الادمان بالقران امر هام يتمثل في العلاج الروحاني الذي يتم في المراكز العلاجية بخلاف مفهوم الوقاية الذي يقع علي العلماء والشيوخ لتوعية افراد المجتمع والشباب بشكل خاص بحرمة تعاطي المخدرات والاقبال علي هذا العالم المظلم وان يقوموا بزيادة الوازع الديني لدي الاشخاص وهو من انواع علاج الادمان في السعودية وحملات التوعية التي يقوم بها العلماء والندوات التثقيفية كعلاج وقائي ولا شك ان الوقاية خير من العلاج .

مراكز علاج الادمان 

تعد مراكز علاج الادمان هي الطريق الصحيح للتعافي من مرض الادمان والعودة الي ممارسة الحياة لان تلك المراكز العلاجية لا تقوم فقط بسحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات فهناك اهداف اخري لعلاج الادمان من المخدرات تتمثل في التأهيل النفسي والسلوكي للمرضي والوصول الي مرحلة من الاتزان والاستقرار النفسي والسلوكي حتي يستطيعوا العودة الي المجتمع من جديد فطريق التعاطي وعالم الادمان عالم مظلم ومرض الادمان مرض معقد ومزمن ولن يكون الحل الصحيح للتعافي من الادمان بعد الاستعانة بالله الا من خلال مختص وخبراء علاج الادمان في مصحات ومراكز علاج الادمان .

برامج منع الانتكاس

من اهم برامج علاج الادمان علي الاطلاق هي برامج منع الانتكاس والعودة لاستخدام تلك المخدرات مرة اخري بعد العلاج من الادمان ولتجنب حدوث هذا الامر يجب اتباع الخطوات الاتية :-

  1. تجنب الحالات العالية المخاطر كالذهاب الي الحي الذي تعاطي فيه المخدرات حتي لا يتذكر اي طريق تعاطي فيه المخدر ويستحب ان يسكن في غير المنزل الذي يسكن فيه فلربما يفتح لديه ذكريات وزمن التعاطي .
  2. الابتعاد عن رفقاء السوء والاشخاص الذين لهم علاقة بتعاطي المخدرات .
  3. المشاركة مع المشرفين في حالة التعرض لاي مشكلة والتواصل مع دكتور علاج الادمان او الذهاب الي المصحة العلاجية التي تم علاجه فيها في حالة اي خطر ينذر بقرب الانتكاس علي المخدرات .
  4. الالتزام بالخطة العلاجية الموضوعة من قبل اطباء علاج الادمان والاطباء النفسيين في المصحة العلاجية بعد الخروج من المركز والمتابعة حتي يقرر الطبيب المعالج استقرار الحالة ومنع تناول الادوية .