مشاركو عبر الواتس

التفاصيل

علاج ادمان المخدرات و 120 مليار دولار سنوياً في علاج المدمنين

علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب ,علاج الادمان في المنزل , ادوية علاج الادمان , مدة علاج ,الادمان ,علاج الادمان من الهيروين ,علاج الادمان من الحشيش

محتوى المقال



علاج ادمان المخدرات و 120 مليار دولار سنوياً في علاج المدمنين !

تشكل ظاهرة انتاج وتعاطي المخدرات احد اخطر المشاكل العالمية , وصار علاج ادمان المخدرات والقضاء علي الادمان من جذوره حلم الشعوب والدول التي تتجرع الالم وتتكبد المليارات في علاج مدمني المخدرات حيث توفر هذه الحكومات علاج الادمان بالمجان من خلال مستشفيات و مصحات علاج الادمان الحكومية ,  اذا لم يتم علاج مدمني المخدرات في البيت حيث ترفض بعض الاسر ذات المكانة الاجتماعية علاج مدمن المخدرات داخل مصحات علاج الادمان خوفاً من الفضحية بحد زعمها واعتقادها بان الشخص المدمن وصمة عار علي الاسرة , وهذه النظرة المجتمعية الخاطئة تحول بين العديد من المرضي وبين الوصول الي التعافي من الإدمان لكن علينا ان نعي ان مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية تقدم خدمات علاج ادمان المخدرات في سرية تامة وهي الطريق الأمثل للتعافي ففي واقع الامر محاور علاج الإدمان لا تتمثل فقط في رغبة الشخص المدمن في التوقف عن التعاطي فمرض الإدمان من الامراض المزمنة والمعقدة وهناك فارق بين التوقف عن التعاطي وبين الحفاظ علي التعافي ومن هنا كان فان العدو الذي نحن نواجهه والمتمثل في الإرهاب الخفي ليس عدوا هينا ويحتاج الي المختصين ولذا نؤكد بان فكرة علاج الإدمان في المنزل بها العديد من العراقيل والعقبات وحاجة الشخص المدمن الي مصحات ومراكز علاج الإدمان كاحد اهم محاور التعافي من الإدمان والعودة الي ممارسة الحياة من جديد وهي السفن التي يعبر من خلالها المدمن من طريق الظلام الي عالم النور  .

نظراً لاهمية موضوع علاج ادمان المخدرات سيكون محور حديثنا عن هذا الموضوع وسنتعرض خلال هذا المقال عن مجموعة من المحاور المتمثلة في :-

  • تعريف المخدرات والادمان ؟
  • كيف يتحول الشخص الي مدمن للمخدرات ؟
  • ما هي انواع المخدرات ؟
  • ما هي الاسباب والعوامل التي تؤدي الي انتشار المخدرات ؟
  • كيف تكتشف شخص مدمن في المنزل ؟
  • ما هي نسبة انتشار المخدرات في العالم ؟
  • ما هي اعراض تعاطي المخدرات ؟
  • هل يمكن علاج مدمني المخدرات في المنزل ؟
  • ما هي خطوات علاج الادمان والتي تشمل مجموعة نقاط فرعية ( علاج الادمان من الهيروين – علاج الادمان من الحشيش – علاج الادمان من الترامادول – علاج ادمان الكبتاجون ) .
  • علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب ؟


ما هو تعريف المخدرات وماذا يعني مفهوم الادمان ؟

لغوياً اصل كلمة مخدرات من لفظ  " خدر " اي ستر , وسميت المخدرات بذلك لانها تستر العقل والجسد عن الاتصال بالواقع والمجتمع .

اما عن المخدرات فبحسب ما جاء في تعريف لجنة المخدرات بالامم المتحدة بان المخدرات :- مواد خام او مسكنة او منبهة او مهلوسة اذا تم استحدامها في غير الاغراض التي وجدت من اجله سواء كان الغرض طبياً او صناعياً او غير ذلك , لكنها تؤدي الي حالة من التعود او الادمان مما يتسبب في حدوث ضرر بالشخص من الناحية الجسدية والناحية النفسية والمجتمع باسره .

الادمان مفهوم شامل  عائد علي الاعتماد النفسي والجسدي علي عادة ما توصف بــ " العادة الادمانية " , ويكون هذا الاعتماد مدفوع اليه الشخص وهذه العادة الادمانية قد ترتبط بمادة او نشاط او اي شيء لكن لا شك انها عادة غير صحية وغير سوية .

اما عن تعريف الادمان في المجال الطبي :-  او قل تعريف الادمان في علم النفس فهو الحالة الناتجة عن استعمال مواد مخدرة بشكل مستمر بحيث يصبح الانسان في حالة من الاعتماد النفسي والجسدي عليها , بل يحتاج الي زيادة الجرعة من حين لاخر ليحصل علي نفس الاثر بشكل دائم , وفي حالة التوقف عن تعاطي المادة المخدرة يحدث ما يسمي " اعراض الانسحاب من المخدر " , لكن ما هي اسباب الادمان علي المخدرات فسيأتي الحديث عنه لاحقاً خلال المقال .



كيف يتحول الشخص الي مدمن للمخدرات ؟

كيف يصير الشخص مدمنا ؟ وكيف يحدث الادمان علي المخدرات  ؟ وكيف يتحول التعود الي ادمان ؟ هذا ما سنعرضه خلال هذا المحور , لكي يصل الشخص الي درجة الادمان فانه يمر بمراحل قبل الوصول الي ذروة الادمان والوصول الي مرحلة " التحمل  " , لكن لا شك ان علاج ادمان المخدرات ممكن من خلال برامج علاج الادمان التي تتم داخل مصحات علاج الإدمان والمراكز العلاجية المختصة في ظل وجود المختصين والأطباء النفسيين فهي مجتمعات علاجية متكاملة وكم من شخص تعافي من مرض الإدمان واستطاع العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق المخدرات وهناك من يقول " انا مبطل 10 سنوات " واخر اقلع عن التعاطي من 15 سنة فالوصول الي التعافي والحفاظ عليه ليس امرا مستحيلاً لكن عليك ان يكون لديك رغبة فعلية في التعافي والإرادة لتحمل رحلة علاج ادمان المخدرات  .

المرحلة الاولي :- تعاطي المخدرات في البدايات يشعر الشخص بحالة من النشاط والحيوية والسعادة  والنشوة التي لا مثيل لها .

المرحلة الثانية :- تتلاشي لحظات السعادة والنشاط  تلك عن الشخص , ثم سرعان ما يفقد السيطرة علي نفسه ويشعر بانه بحاجة الي ما يحرره ويجعله في حالة من النشاط والحيوية مرة اخري وهذه بداية الاعتماد علي المادة المخدرة .

المرحلة الثالثة :- شدة التوق الي المادة المخدرة مرة اخري والتي تقوده للمرحلة الرابعة من دورة الادمان .

المرحلة الرابعة :- تعاطي المادة المخدرة مراراً وتكراراً , ليتجنب حالة التوق التي تواتيه .

المرحلة الخامسة :-  في هذه المرحلة تصير حياة الشخص نمطية , وكل شيء يحدث فيها فهو مكرر ونمطي  ويمكنه التنبوء به .

المرحلة السادسة :- في حين وصول الشخص الي مرحلة النمطية فانه بحاجة الي التغير ومن ثم يبحث عن مادة مخدرة اخري او تعاطي مواد اخري بجانب هذه المواد التي يتعاطاها او قد يبحث عن علاج الادمان علي المخدرات للخروج من هذه المأزق وتلك الحياة النمطية .

 



ما هي انواع المخدرات 

أولاً المخدرا ت الطبيعية :- وهي التي تكون في الاصل نباتات , وتستعمل مباشرة دون اية تدخلات كيميائية ومن امثلة المخدرات الطبيعية ( الحشيش – الافيون – الكوكا – القات – الشاش ) .

ثانياً المخدرات التصنيعية (مخدرات النصف طبيعية) :- وهي المواد المخدرة  التي تستخلص من نباتات طبيعية الا انه يجري عليها بعض العمليات الكيميائية وتصبح مواد اخري اشد من ناحية التركيز والتأثير ومن امثلة هذا النوع من المخدرات ( الهيروين – المورفين – الكوكايين – الكودايين ) .

ثالثا المخدرات التخليقية :- يعني بالمخدرات الصناعية وهي العقاقير التي يتم تصنيعها من مواد كيميائية ويكون لها نفس تاثير المخدرات الطبيعية او التصنيعية , ويتم تصنيع المخدرات التصنيعية علي هيئة اقراص وحبوب او كبسولات او من خلال الحقن الوريدي او علي هيئة شراب وتم نقسيم هذا النوع من المخدرات الي عدة اقسام فرعية :-

  •  المخدرات التخليقية المهبطة مثل الميثادون والفاليوم .
  • المخدرات التخليقية المنشطة مثل الكبتاجون " اكثر المخدرات انتشاراً في السعودية " .
  • المخدرات التخليقية التي تسبب الهلوسة مثل ال اس دي LSD   ام ام ديMMD    .

ما هي اهم العوامل التي ادت الي انتشار المخدرات ؟

اما عن أسباب انتشار المخدرات وأسباب الإدمان فلا يتعلق الامر بالشخص نفسه فهناك العديد من العوامل والمتغيرات التي لها دور في وقوع الشخص في فخ الإدمان ومن اهم أسباب ادمان المخدرات ما يلي :-

  1. التركيبية الشخصية حيث يعتقد الباحثين ان هناك بعض الشخصيات اكثير ميلا لادمان المخدرات مثل ( الشخصية القلقة – الشخصية السيكوباتية – الشخصية المريضة عقليا ) .
  2. ضعف الوازع الديني وغياب التربية السوية .
  3. سهولة توافر المخدرات في المجتمع وانتشارها بشراهة بين جميع المجتمعات حتي مجتماعتنا العربية صارت المخدرات تباع وتشتري ويكانها مشروبات غازية غير محظور الاتجار فيها !
  4. تأثير قرناء السوء من عوامل نشر المخدرات فلو كل صاحب اثر في شخص واحد لزاد عدد المدمنين الي الضعف فكل لو اثر في اكثر من ذلك وقد بلغت نسبة المدمنين في مصر 10% اي ضعف المعدل العالمي للادمان .
  5. تناول المواد المخدرة بغرض النشوة الجنسية , وهذا من اكثر العوامل التي يلعب عليه تجار المخدرات ويحاولوا اخداع الشباب به للاقبال علي طريق الادمان .
  6. التقليد الاعمي للاخرين وحب التجربة عامل كبير علي دخول الاشخاص خاصة المراهقين في عالم التعاطي .
  7. الضغوط المجتمعية والظروف البيئية الصعبة تجعل العديد من الناس يقبل علي تعاطي المخدرات ظناً منه بان المخدرات ستخلصه من الضيق والحزن والالم الذي يعانيه , لكن سرعان ما تزول لحظات النشوة من اثار الجرعة ويعيد الي اشد مما كان من الضيق والكآبة .
  8. غياب التوجيه الاسري والمراقبة المستمرة من قبل الوالدين واولياء الامور للابناء يجعلهم يفعلون ما يحلو لهم .
  9. قد يكون الموقع الجغرافي عامل كبير في انتشار المخدرات في المجتمعات العربية فمنطقة الخليج العربي وموقعها القريب من دول باكستان وايران وافغانستان ودول شرق اسيا وهذه الدول اكثر الدول انتاجاً للمخدرات يساعد بشكل كبير في تدفق كميات كبيرة من المخدرات الي الوطن العري والخليج بشكل خاص .
  10. الثراء الفاحش وارتفاع المستوي الاقتصادي وتوفر القدرة الشرائية مع غياب جانب المراقبة قد ادي الي سهولة الحصول علي المخدرات .
  11. اعتقاد بعض الافراد ان تحريم المخدرات مقتصر علي الخمور فقط , وان المخدرات الاخري يجوز تناولها وهذا لاشك فهم قاصر فكل ما يذهب العقل من مسكر او مخدر فهو حرام .
  12. قلة التوعية بضرر المخدرات , فلو علم الشاب ان المخدرات تتسبب في اضرار ومشاكل جسدية ونفسية بالغة وان المخدرات قد تتسبب في العجز الجنسي مع المراحل المتقدمة من الادمان .
  13. انهيار الاسرة والخلال العائلي وحدوث اضطربات في الحالة الصحية والاجتماعية للاسرة قد يدفع الاولاد الي الخروج من هذه التغيرات والمشاكل الي عالم من الخيال ولو للحظات فلا يجد نفسه الا قابع في عالم الادمان .

ما هي نسبة انتشار المخدرات في العالم ؟

تكمن صعوبة علاج ادمان المخدرات ان نسبة الاشخاص المدمنين يزيد علي مصحات علاج الادمان المتوفرة , ففي تقرير المخدرات العالمي الصادر عن برنامج مكافحة المخدرات والجريمة والذي ابان بان هناك ما يزيد عن 250 مليون شخص حول العالم يتعاطون المخدرات , واما عن انتشار المخدرات في العالم العربي فان نسبة انتشار المخدرات في مصر فقد بلغت النسبة 10% من نسبة السكان اي ما يصل الي 9 مليون شخص يتعاطون المخدرات في مصر وهي ضعف النسبة العالمية للادمان , وفي لبنان وصل عدد المدمنين نحو 25 الف شخص , وعن نسبة انتشار المخدرات في السعودية فتشير الاحصائيات الرسمية 200 الف شخص الا ان بعض الجمعيات تؤكد بان النسبة الحقيقية تفوق هذا العدد بكثير , وفي الجزائر بلغ عدد الاشخاص المدمنين 1000000 شخص بحسب احصائية الفورام , وفي سلطنة عمان بلغ عدد الاشخاص المدمنين 5100 شخص , وعن نسبة انتشار المخدرات في تونس قد بلغت عدد المدمنين 311 الف شخص , واما عن انتشار المخدرات في الكويت فقد بلغ عدد مدمني المخدرات في الكويت 70 الف شخص , وفي الاردن فقد بلغت نسبة المدمنين 3% من نسبة السكان , اما في الامارات فقد بلغت نسبة التعاطي 2.4 % من نسبة السكان .



كيف تعرف الشخص المتعاطي للمخدرات  

لا شك ان التعرف علي علامات الشخص المدمن والاعراض التي تجعلك تتعرف علي مدمن المخدرات عامل هام للبدء مبكراً في طريق علاج ادمان المخدرات والتخلص من كابوس الادمان علي المخدرات وبناء شخص فعال وبناء وله بصمة في المجتمع , لان علامات واعراض الإدمان التي من خلالها تستطيع اكتشاف مدمن المخدرات في بيتك والتعرف علي متعاطي المخدرات في اسرتك هو جرس الإنذار الذي يدل علي المدمن ومن ثم البدء في مراحل علاج ادمان المخدرات قبل فوات الأوان لان نهايات الإدمان مؤلمة فما بين الموت منتحرا او الموت بسبب جرعة زائدة من المخدرات وغيرها من النهايات المؤلمة علي جميع افراد الاسرة  .

ومن خلال هذا المحور من موضوع علاج ادمان المخدرات نعرج علي الدلائل التي يجب الانتباه اليها من اجل اكتشاف وجود شخص مدمن في المنزل وذلك لانتقال الي خطوات علاج الادمان مبكرا .

الجميع يعرف ان ادمان المخدرات من الامراض الاجتماعية الخطيرة جداً , ووجود شخص مدمن في المنزل امر مستهجن ولا ينبغي ان يكون علي الاطلاق لذا في حالة التعرف علي وجود شخص مدمن في المنزل اياً كان هذا الشخث الاب , الام , الاخ , الاخت فهذا الامر لا ينبغي السكوت عليه بالمرة ولا تقف مكتوف اليدين تري احد افراد الاسرة يسير في طريق الهلاك فلا تكن سلبياً , وتحرك في انقاذه من شرك الادمان علي المخدرات , فالشخص المدمن علي المخدرات ليس مجرماً لكن مدمن المخدرات شخص مريض بحاجة الي العلاج للخلاص من الفخ الذي وقع فيه يحتاج لمن ياخذ بيده ويخلصه من الادمان واعادته شخصاً طبيعيا بناءً له بصمة في الحياة .

لذا فان شكل مدمن المخدرات خاصة ما يظهر من اعراض علي الوجه يكون دليلاً قوياً علي تعاطي الشخص للمخدرات , كيف تعرف مدمن الحبوب ؟ وما هي اعراض الادمان علي الحبوب المخدرة ؟ من خلال ما يلي :-

  1. انف الشخص المدمن وما يظهر عليها من علامات , فحيث ان العديد من المواد المخدرة يتم اخذه عن طريق الانف بالشم فغالباً ما يحدث نزيف والتهابات مزمنة ويبدو الشخص باستمرار كانه مصاب بحالة من الزكام وقد يلاحظ وجود دم علي الفراش الذي ينام عليه او علي المناديل التي يستخدمها .
  2. عين الشخص المدمن تبدو محمرتان اكثر من اللازم  وحدقة العين تبدو متسعة فالادمان يظهر بشكل خاص علي عيون الشخص المدمن فتنطفئ لمعة العين وتتحرك العين في اتجاهات مختلفة علي غير هدي .
  3. رائحة المخدرات التي تبدو علي الشخص المدمن لفترات طويلة فقد تستمر رائحة المخدرات بعد التعاطي لمدة يوم كامل , كذلك رائحة الاحتراق في ملابس وجسم الشخص المدمن تسبب رائحة لا تزول بسهولة خاصة " الحشيش – البانجو – الفودو " وانف الشخص السليم تستطيع التعرف علي رائحة المخدرات بسهولة .
  4. عدم الاهتمام بالهندام والمظهر من اهم ما يميز الشخص المدمن , فبعد ان يكون في حالة من الاهتمام بالملابس والهندام وتسريح الشعر وتلميع الحذاء وعلي حين غفلة بين عشية وضحاها لا يهتم بذلك ألبته ويهمل في نفسه تماماً .
  5. ملاحظة ادوات تعاطي المخدرات التي يستخدمها الشخص المدمن اثناء عملية التعاطي فهناك فرصة كبيرة لان ينسي المدمن احد ادوات التعاطي في ملابسه او ادراج مكتبه وهذه الادوات تتمثل في ( الابر – ورق لف التبغ – ولاعات – ادوات ازاة الرائحة ) ومن الممكن وجود بقايا جرعة المخدرات محتفظ بها الشخص المدمن لحين تعاطيها في وقت اخر .
  6. وجود اثار الندب والحقن دليل علي تعاطي المخدرات فتكرار حقن المدمن لنفسه يؤدي الي ندبات وكدمات بشكل دائم في المناطق التي يتعاطي المخدر فيها , وقد يوجد تقرحات وخراجات في الجلد في هذه الاماكن ولذا يحاول الشخص المدمن علي اخفاء اثار الحقن من خلال ارتداء ملابس طويلة .
  7. التغيرات الفبسيولوجية التي تظهر علي الشخص المدمن مثل ضعف الانتباه والتركيز , والسرحان بكثرة , مع جمود التفكير , والكلام الغير موزون , وتراجع مستوي التحصيل الدراسي والهذيان وغيره من السلوكيات التي جدت في حياة الشخص ومع ربط تلك الامور مع بعض يمكن بسهولة اكتشاف الشخص المدمن .
  8. حدوث اضطرابات في النوم وتغيرات ملحوظة في اسلوب النوم والاستيقاظ فنظراً لان المخدرات لها تاثير مباشر علي المخ والجهاز العصبي فان من الاثار الجانبية التي تنتج عن التعاطي والادمان تبدل دورة النوم والنوم لفترات طويلة وربما يحدث ارق او الاستيقاظ لفترات طويلة ايضاً فهناك بعض المواد المخدرة تزيد من التركيز والانتباه لفترات طويلة ثم يحدث انتكاس .
  9. اضرار المخدرات علي الجسم امر لا مراء فيه كذلك يحدث العديد من  التغيرات السلوكية التي تظهر علي الشخص المدمن مثل ( يصبح الشخص اكثر عدوانية – التلفظ بالفاظ النابية – فقدان الطموح والامل – العزلة عن محيط الاسرة والعائلة – العبوس الدائم – عدم احساس الشخص بالمسؤلية – الجلوس فس الغرفة منفردا لفترات طويلة ) .
  10. تغير اصدقاء الشخص المدمن فعادة ما يقوم المدمن في التعرف علي اشخاص تبدو عليهم مظاهر الشبهة وقد يكونون مدمنين او قد يكونوا تجار مخدرات يمدونه بالمخدر فكما يقال " الطيور علي اشكالها تقع " .
  11. حدوث حالات من السرقة المتكررة في المنزل لم تكن تحدث من قبل , فالشخص المدمن يكون شغله الشاغل المخدرات والحصول علي جرعة المخدرات في الوقت المحدد ويلزم لهذا وجود مال , لذا اذا لم يتحصل الشخص المدمن علي المال بالطرق المشروعة فانه سيلجأ الي السرقة ليستطيع شراء المخدرات , وفي بداية الامر يسرق نقود من المنزل ثم اذا لم يتمكن من الحصول علي نقود يلجأ الي بيع بعض الممتلكات المنزلية , واذا لم يتمكن من ذلك فقد يضطر للسرقة من خارج المنزل او ان يشترك في عمليات ترويج للمخدرات للحصول علي جرعة المخدرات كمقابل .
  12. بعد وجود دلائل ومؤشرات قوية علي ان الشخص مدمن ويتعاطي المخدرات , يتم عمل تحاليل في المختبر للتاكد بشكل كاف وبنسبة 100 % ان الشخص يتعاطي المخدرات .


 ما هي اعراض تعاطي المخدرات

هناك العديد من العلامات والاعراض التي تستطيع من خلالها التعرف علي شخص مدمن ويتعاطي المخدرات , وكما ذكرنا مجموعة من العلامات التي تتعرف من خلالها علي مدمن المخدرات في المنزل , فان هناك اعراضاً تستطيع من خلالها التعرف علي الشخص المدمن من اهمها :-

  1. ظهور حالات من الاكتئاب علي اغلب الاشخاص المدمنين نتيجة المشاعر السلبية التي تنتج عن تعاطي المواد المخدرة , وقد يصل الحال بالمدمن الي الانتحار .
  2. التقلبات المزاجية المفاجئة فكما ان المخدرات تجعل الشخص المدمن يعيش في عالم من النشوة والسعادة والسرور ولو للحظات فيعقب ذلك اوقات من العصبية وحدة الطبع بعد الخلاص من تاثير المادة المخدرة .
  3. القلق من اشهر الاعراض الشائعة بين الاشخاص المدمنين , وقد يكون القلق ناتجاً عن تناول بعض العقاقير المخدرة او العقاقير او قد يكون القلق ناتجاً عن الخوف من عدم توافر الجرعة القادمة .
  4. تغير المظهر الخارجي عند الاشخاص المدمنين فغالباً ما يظهر عليهم الهزال والضع العالم وهذا يكون في الكوكايين او الهيروين , وقد يحدث نتيجة تعاطي الماريجوانا او الحشيش خسارة في الوزن والنحافة بشكل ملحوظ .

اما عن اعراض تعاطي المخدرات عند المراهقين ففي حقيقة الامر لا يوجد اختلاف البته بين اعراض ادمان المراهقين عن اعراض الادمان في المجمل , ولا شك ان اعلي نسب تعاطي للمخدرات تكون في المراهقين و الشباب في منتصف العمر , و ادمان المراهقين للمخدرات صار واقعاً مؤلما لكنها الحقيقة حتي ولو كانت مؤلمة .



 كيف يمكن علاج مدمني المخدرات في البيت ؟

لا شك ان العلاج من الادمان والتعافي بشكل كامل حلم وامنية كل من وقع في هذا الفخ والكابوس المروع , لكن خوف بعض الاسر في بعض المجتمعات ذات المكانة الاجتماعية المرموقة من الفضيحة واكتشاف الامر , لذا يتم علاج المدمن في البيت خوفاً من النظرة المجتمعية فهم ينظرون للشخص المدمن بانه وصمة عار علي الاسرة وانه اذا ما تم علاج الشخص المدمن في مصحات علاج الادما نقد يتسبب هذا في حدوث فضيحة للاسرة .

علاج ادمان المخدرات في المنزل طريق يسلكه ملايين الأشخاص لكن هل بالفعل يمكن علاج الإدمان في المنزل ام ان الامر محالاً ! لا ينكر خبراء علاج الإدمان ان هناك إمكانية لعلاج مدمني المخدرات في المنزل في حالات بداية التعاطي وللمخدرات التي لا تسبب حالة ادمانية عالية لكن في مراحل الإدمان المتأخرة فالامر من الصعوبة بمكان وبشكل عام فان علاج ادمان المخدرات في المنزل يفتح الباب امام الانتكاسات ويؤدي الي الانتكاس لوجود العديد من العراقيل والعقبات في طريق التعافي حال العلاج من الإدمان في المنزل ولكن لماذا يكون التفكير في تلك الطريقة من طرق علاج الإدمان , ففي الواقع هناك العديد من الأسباب التي تدعوا الي التفكير الي علاج ادمان المخدرات في المنزل أهمها ما اشرنا اليه وهو الخوف من وصمة العار وخشية الاسرة ان يفتضح امرها وهي اولي الأسباب التي تدعوا الي التفكير في علاج الإدمان بالاعشاب او في المنزل من خلال ادوية علاج الإدمان .

من أسباب فكرة علاج ادمان المخدرات بالمنزل هو ارتفاع أسعار مصحات علاج الإدمان في العديد من البلاد مما يجعلهم يفكرون في العلاج بالمنزل حتي وان لم تكن الطريقة المثلي الا انهم لا يمتلكون تكلفة علاج الإدمان وليس امامهم طريق الا هذا خاصة في ندرة مراكز ومصحات علاج الإدمان مجانا فمثلا علاج الإدمان في السعودية فلا يوجد الا مستشفي الامل لعلاج الإدمان , وفي الكويت هناك ندرة واضحة في مراكز علاج الإدمان بالمجان في الكويت والامر هو نفسه في الأردن وعن مصحات علاج الإدمان في ليبيا فلا يوجد أي مراكز علاج الإدمان بعد الثورة ولذا نحن امام مشكلة بسبب زيادة اعداد مدمني المخدرات وندرة في مراكز ومصحات علاج الإدمان بالمجان وارتفاع في تكلفة علاج الإدمان الخاصة في العديد من البلاد ولكن في الواقع يختلف الامر في مصر وان كانت اعلي نسب تعاطي المخدرات في مصر والتي وصلت الي 10% وهي ضعف نسب التعاطي العالمية الا ان هناك العديد من مصحات علاج الإدمان مجانا في مصر بالإضافة الي ان مصر تمتلك العديد من المراكز العلاجية الخاصة مع اقل تكلفة لعلاج الإدمان ولذا يرغب العديد من الاسر في مختلف انحاء العالم ان يتم علاج الإدمان في مصر من خلال المراكز والمصحات العلاجية والتي تعد سفناً للعبور الي بر الأمان .

لكن هل علاج الادمان في المنزل فعال ؟

الحديث عن علاج الادمان في مصحات علاج الادمان امراً صعباً للغاية , وهذا ما وجود الاخصائين والاطباء النفسيين ووجود ممرضين متمرسين علي مدار اليوم لكن مع ذلك فان علاج الادمان علي المخدرات من الصعوبة بمكان , فالعلاج الدوائي لمدمن المخدرات والعلاج النفسي وبرامج التاهيل النفسي وعلاج الاعراض الانسحابية كل هذه الامور تتطلب الحاق المريض بــ مصحة علاج ادمان المخدرات .

وقد اكد المتخصصون ان علاج الادمان في المنزل ليس بالامر الهين وان نتائج علاج الادمان في المنزل غير فعالة فهناك عوامل تزيد من صعوبة علاج الادمان علي المخدرات بالمنزل ومن اهم تلك العوامل :-

  • نتيجة التوقف المفاجئ عن التعاطي تظهر اعراض تسمي اعراص الانسحاب وتكون تلك المرحلة اشد مراحل علاج الادمان التي يمر الشخص المدمن وان لم يتم التعامل معها باحترافية فقد تتفاقم الامور وربما يحدث انتكاس للشخص المدمن من بداية مشوار العلاج .
  • وجود الشخص المدمن بين اهله والاشخاص المقربين اثناء فترة علاج الادمان ينعكس بصورة سلبية علي الحالة النفسية للمريض , بالاضافة الي انه ربما يصدر بعض المؤثرات السلبية من ناحية الاهل تعيق عملية العلاج .
  • عدم احكام السيطرة علي الشخص المدمن في المنزل فقد ينجح المدمن من ادخال مخدرات للمنزل عن طريق الاصدقاء , وربما قد كان اخفي بعض المخدرات في مكان ما بالمنزل وحينها يصعب علاج الادمان .

لكن اذا كان الخيار الوحيد لدي الاسرة علاج مدمن المخدرات في المنزل , فان خطوات علاج الادمات في المنزل فتستطيع تطبيق خطوات علاج الادمان التي تتم من خلال مصحات علاج الادمان , ومع هذا لابد ان يتم ذلك من خلال اشراف طبي حتي لا يحدث انتكاس .

ما هي خطوات علاج الادمان علي المخدرات ؟

كما ذكرنا من قبل ان اولي خطوات علاج ادمان المخدرات تبدأ من الرغبة الصادقة من الشخص المدمن للبدء في مراحل العلاج , ولا شك ان التعرف غلي الشخص المدمن في مرحلة متقدمة من الادمان يساهم بشكل كبير في عملية العلاج والتخلص من الادمان بشكل نهائي .

لكن كم مدة علاج ادمان المخدرات ؟ اما عن مدة علاج الادمان علي المخدرات فهناك مجموعة من العوامل التي يكون لها دور كبير قي مدة العلاج والتعافي من الادمان ومن اهم هذه العوامل :-

  • عمر الشخص المدمن  فلا شك ان السن عامل مؤثر في عملية العلاج فالشاب لا شك يتحمل العلاج الدوائي والاعراض الانسحابية الناتجة , وهذا لا يتوفر لدي كبير السن .
  • الحالة الصحية للمدمن فقد تكون حالة الشخص في حين البدء في العلاج قد ساءت .
  • نوعية المادة المخدرة التي كان يتعاطها الشخص المدمن فلا شك علاج ادمان الهيروين يختلف عن علاج ادمان الترامادول يختلف عن علاج ادمان الكبتاجون فكل مادة لها تاثيرها علي الجسم بدرجة ما .
  • كمية السموم التي تعاطاها المدمن فلا شك ان عدد الجرعات وكمية السموم التي خلفها المخدر في الجسم لها اثر كبير في مدة علاج الادمان .

وهنا ياتي الحديث عن اهم محاور الموضوع  والتعرف علي خطوات علاج الادمان , وفي الواقع مراحل علاج الادمان تكاد تكون واحدة لجميع المخدرات فان علاج الادمان من الترامادول لا يختلف عن علاج الادمان من الحشيش كذلك ايضاً علاج الادمان من الهيروين فمريض الادمان  يمر بمجموعة من المراحل والخطوات للعلاج من الادمان علي المخدرات وتشمل :-

أولاً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وهي المرحلة الفعلية الاولي في علاج الادمان علي المخدرات لكن لا يتوقف العلاج عندها , وقد تستمر هذه المرحلة ما بين 15  يوم علي اقل تقدير " مرحلة الديتوكس " .

ثانياً :- مرحلة علاج الاعراض الانسحابية التي تنتج من التوقف المفاجئ والانقطاع عن تعاطي المخدرات , ولعل معاناة اعراض الانسحاب اشد ما يجده الشخص المريض اثناء رحلة علاج الادمان علي المخدرات , لذا لابد من التعامل مع تلك المرحلة باحترافية ومن خلال متخصصين حتي لا يحدث تفاقم في المشكلة واكثر حالات الانتكاس تحدث خلال هذه المرحلة , ومن ابرز اعراض الانسحاب التي تنتج من التوقف عن تعاطي المخدرات بشكل مفاجئ ( الارق الشديد – ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة مع التعرق الشديد – اضطرابات في المعدة مع الاسهال – القئ -  القلق والتوتر – الهلاوس في بعض الاحيان – الاكتئاب ) , وقد يستعين الطبيب باعطاء الشخص المريض بعض ادوية علاج الادمان التي تساعد في تخفيف حدة الاعراض الانسحابية  .

ثالثاً :- مرحلة التاهيل والاستشارات النفسية وهي من اهم المراحل في علاج ادمان المخدرات وفي هذه المرحلة يتم تأهيل الشخص المريض نفسياً واجتماعياً فيتم تعليم الشخص المريض العديد من المهارات التي تساعده علي الثبات وعدم العودة للتعاطي مرة اخري , و خلال هذه المرحلة يتم عمل جلسات العلاج النفسي بصوره الفردية والجماعية  ويمنح المريض خلال تلك الجلسات فرصة للتعبير عن معاناته و المؤثرات التي ادت الي دخوله الي عالم الظلام عالم التعاطي والادمان ويساعد الطبيب النفسي الشخص في حلول المشاكل وتدريبه علي كيفية ايجاد حلول للمشاكل وكيف يقف في وجه المخدرات ويحمي نفسه من الانتكاس .

رابعاً :- مرحلة الوقاية من الانتكاس وهي مرحلة ما بعد التعافي والانتهاء من برنامج علاج الادمان , ويتم من خلال ادوية علاج الادمان التي يتم اعطائها من قبل الطبيب المعالج والتي تقلل من رغبة الشخص في التعاطي ويجب المتابعة بشكل مستمر مع الطبيب المعالج .

علاج الادمان من المخدرات بالاعشاب ؟

تنتشر هذه ثقافة علاج الإدمان بالاعشاب في بعض المجتمعات وهذا ليس وليد اليوم واللحظة لان ثقافة العلاج بالاعشاب منذ آلاف السنين وقد كان الاعتماد علي الأعشاب بشكل أساسي في الماضي في علاج الامراض  , لكن العلم النفسي والطب الحديث لم يعتمد هذه الطريقة كعلاج اساسي في علاج ادمان المخدرات فقد تغيرت الأمور وتطور الطب بشكل كبير وتم التوصل الي طرق علاجية حديثة في علاج الادمان , فلا يوجد دراسة متخصصة علمية تبين مدي نفع الاعشاب في علاج الادمان علي المخدرات , كذلك ما يقال حول علاج الكبتاجون بالاعشاب  او علاج الترامادول بدون الم  بالاعشاب ومن خلال اعشاب طبية والحديث عن  وجود علاج شعبي للادمان فكل هذا لم يتم اقراره من جانب الطب, خاصة ان اغلب شركات العلاج بالاعشاب تفتقر الي المختصين ولذا قد يكون الجرعات اكبر من المطلوبة للشخص المدمن ويحدث تداخل بين الأعشاب وبين المخدر ومن هنا تكون المشكلة والخطورة الكبرى .

طرحنا لمشكلة علاج ادمان المخدرات بالاعشاب لان هناك من يرغب في العلاج بالاعشاب لذا علينا ان نقوم بالطرح العلمي لهذا المحور والعلم بان هناك بعض الأعشاب بالفعل له دور كبير في تخليص الجسم من السموم كالكركم والحبة السوداء واكليل الجبل و غيرها من الأعشاب التي تساعد علي تخليص الجسم من السموم والتخلص من المخدرات لكن علينا ان ندرك ان الأعشاب تصلح في المرحلة الاولي من مراحل علاج الإدمان الا انه هناك مرحلة اخري هامة وركيزة في طريق التعافي تتمثل في مراحل التأهيل النفسي والعلاجات السلوكية لان الإدمان ليس مخدرات فحسب فلا يكن همك في تخليص الجسم من السموم والمخدرات .

 




المستشفي مرخص من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر والامانة العامة للصحة النفسية وترخيص البيئة