Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أقوى سلاح ضد النرجسي

أقوى سلاح ضد النرجسي هو واحد من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الناس الذين يتعاملون مع شخصيات نرجسية سواًء في العمل أو في حياتهم الاجتماعية، وذلك لأن الشخصيات النرجسية قد تكون مؤذية في أغلب الأحيان فهم يقدسون ذواتهم بشكل مبالغ فيه ولا يقبلون أي نقاش حول أرائهم .

ولهذا فإنهم يحتاجون إلى علاج نفسي لتحسين الجانب السلوكي لديهم، والجدير بالذكر أن الأطباء في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدمون العلاج لهذه الشخصيات، كما ينصحون بالابتعاد عن الأشخاص النرجسية وتعلم الكيفية الصحيحة للتعامل معهم إذا كانوا في محيطك، وفيما يلي نتعرف على كل ما يخص اضطراب الشخصية النرجسية .

ومن ثم كان لابد من تسليط الضوء علي موضوع أقوى سلاح ضد النرجسي ومحاولة البحث عن الحلول الجذرية لمساعدة تلك الشخصية العصيبة التي لربما تكون قريبة , ولذا فلا تتوان في التواصل معنا من خلال افضل مصحة نفسية في مصر والعالم العربي .

 ما هو اضطراب الشخصية النرجسية ؟

أقوى سلاح ضد النرجسي , حيث إن اضطراب الشخصية النرجسية هو اضطراب نفسي سلوكي وهو ما يعرف بالأنانية بشكل عام، ويعبر عن حب الذات بشدة والإفراط في تقديرها والرغبة الدائمة في الوجود تحت الأنظار وتلقي الاهتمام، وهذه الشخصية من أصعب الشخصيات التي يمكن التعامل معها فهو يري أنه دائمًا على صواب، ولا يقبل النقاش أو رفض آرائه ومعتقداته .

كما أنه شخص يحب الاهتمام والشعور الدائم بالتميز عن الآخرين حتى وإن لم يكن فالواقع مميز، كما أنه لا يتحمل المسئولية ويميل إلى إلقاء اللوم على الغير، ولا يتقبل الرفض أو النقض أي ما كان شكله، الجدير بالذكر أن الناس تخلط بين الشخص النرجسي والواثق في نفسه على الرغم أنه يوجد فروق كثيرة بينهم، فالشخص الواثق في نفسه يقدر ذاته بدون التقليل من شأن غيره، كما أنه يعرف فيما يبرع وفيما لا يبرع ويقبل النقاش والنقد البناء كذلك، بينما الشخص النرجسي يسعى دومًا لتقليل شأن منافسيه أو زملائه لرفع قدره ولا يتقبل الاختلاف معه في الرأي .

أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

أقوى سلاح ضد النرجسي يحتاج التواصل مع الخبراء المختصين , حيث تختلف أعراض الشخصية النرجسية من فرد لآخر وحسب شدة الاضطراب أيضًا، والجدير بالذكر أنه إذا كنت تعاني من واحد من هذه الأعراض لا يشترط أن تكون نرجسي، ولكن يمكن أن تكون لديك ميول نرجسية في بعض الأحيان، ومن أبرز هذه الأعراض :

  • الإفراط في حب الذات والشعور بالأهمية .
  • السعي الدائم وراء أفضل الأشياء حتى وإن لم يكونوا بحاجة لها .
  • المبالغة في التحدث عن إنجازاتهم ومميزاتهم .
  • الشعور الدائم بالتميز، وإن لم يكونوا كذلك .
  • الرغبة الدائمة في الحصول على إعجاب الآخرين .
  • عدم تحمل المسئولية، وعدم الاعتراف بالأخطاء .
  • يحقدون على غيرهم من الناجحين ويتوقعون أنهم دائمًا يتعرضون للحسد والحقد .
  • لا يستطيعون التعاطف مع الآخرين .
  • الغرور والتحدث بفخر زائد عن النفس .
  • يرون أنهم الأفضل ولا يقبلون الارتباط إلا بمن له نفس أفضليتهم .
  • استغلال الآخرين .
  • يتوقعون الاعتراف بانجازاتهم وإن لم يحققوا شيئًا .
  • وضع أهداف غير منطقية لا تتناسب مع قدراتهم .

أسباب ظهور الشخصية النرجسية

الحديث عن أقوى سلاح ضد النرجسي يجعلنا نتطرق إلي الحديث عن أسباب ظهور تلك الشخصية , حيث يتعرض لاضطراب الشخصية النرجسية الذكور بنسبة أكبر من الإناث وهو غالبًا يظهر في سن المراهقة، والجدير بالذكر أن بعض الأطفال قد يبدو عليهم علامات النرجسية ولكن لا يعني هذا أنهم معرضين للإصابة بهذا الاضطراب، خاصة وأن هذه التصرفات تكون مناسبة لعمرهم .

وكما أكد الأطباء فإن سبب اضطراب الشخصية النرجسية غير واضح ومعروف بشكل محدد مثل معظم اضطرابات الشخصية، فهو معقد ويرتبط ببعض الأشياء وأهمها :

  • العوامل البيئية المتمثلة في عدم توافق العلاقة بين الآباء والأبناء من إفراط في التقدير أو الانتقاد السلبي .
  • العوامل الوراثية تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب .
  • وجود خلل في يبولوجيا الدماغ .

العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالنرجسية

سبب اضطراب الشخصية النرجسية هو معقد وأسبابه متداخلة ومعقدة، ولكن الجدير بالذكر أن هناك بعض العوامل التي وجد أنها تزيد من فرص الإصابة بالنرجسية ولكن ليس بالضرورة أن كل من تعرض لهذه الأشياء يجب أن يصاب بالنرجسية، وأهم هذه العوامل :

  • ترسيخ فكرة أن الضعف والاحتياج هو أمر غير مقبول من الطفولة .
  • الإهمال العاطفي .
  • المبالغة في المدح والاهتمام الزائد في الطفولة .
  • التقليل من احتياجات ومخاوف الطفل .
  • فقدان التشجيع والاهتمام والمدح .
  • قد يكون تصرف مكتسب منقول من تربية الآباء الغير سليمة .

علاج الشخصية النرجسية

لا يمكننا القول بأن هناك علاج حتمي لاضطراب الشخصية النرجسية كما هو الحال في معظم اضطرابات الشخصية، ولكن هناك بعض العلاجات التي تساعد على تحسين السلوك والتغلب على المشاكل النفسية التي يسببها هذا الاضطراب، وأهم هذه الطرق :

1_ العلاج النفسي

يعتمد علاج اضطراب الشخصية النرجسية بشكل أساسي على التحدث مع الطبيب المعالج، كما هو متوفر في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، وذلك لمساعدته في تحسين علاقاته الاجتماعية وتعلم التعاطف مع مشاكل غيره، ومعرفة أسباب انفعالاته وغضبه على غيره واحتقارهم في بعض الأحيان .

والجدير بالذكر أن العلاج النفسي السلوكي يساعد في تبديل المعتقدات السيئة بأخرى صحية، ويساعد على التغلب على أعراض الشخصية النرجسية .

2_ العلاج الدوائي

يمكن استخدام بعض الأدوية في علاج أعراض اضطراب الشخصية النرجسية، لكن يجب التنبيه حول ضرورة استعمال هذه الأدوية تحت أشراف طبي متخصص، مثل أدوية علاج الاكتئاب والقلق ومضادات الذهان بالإضافة إلى الأدوية المثبتة للمزاج .

أقوى سلاح ضد النرجسي

نستنتج مما سبق أن الشخص النرجسي هدفه الحصول على الاهتمام وتقليل شأن غيره ورغبته المستميتة في أن يكون محط الأنظار، ولذلك وجد أن أقوى سلاح ضد النرجسي يكمن في التجاهل، وهذا يجعله لا يستطيع السيطرة على من حوله ويغضبه كثيرًا وخاصة إذا كان التجاهل صادر من فتاة معجب بها أو شخص يريد أن يثير إعجابه .

التجاهل هو أقوى سلاح ضد النرجسي وأكبر مخاوفه، لأنه يشعره بإنه يفقد السيطرة على ضحيته ويزيده من شعور فقدان الأمان النابع من إندهاش من حوله بشكل دائم، بالإضافة إلى أنه لا يقبل النقد فهو حساس للغاية تجاهه، على الرغم من حرصه على عدم إظهار هذا الأمر في كافة طباعة .

علاج النرجسية

المضاعفات المرتبطة باضطراب الشخصية النرجسية

الشخص النرجسي يريد أن تسير الأمور دائمًا بناء على رغبته ومخططاته وحدوث أي شيء غير ما يريد يجعله يفقد صوابه، وهذا أكبر سبب للمضاعفات التي قد تحدث له، والتي أهمها :

  • إدمان الكحول والمخدرات .
  • رغبات وسلوكيات انتحارية .
  • مشاكل صحية .
  • الاكتئاب والقلق المفرط .
  • علاقات اجتماعية سيئة .
  • عدم القدرة على التقدم الدراسي والوظيفي .

اضطراب الشخصية النرجسية والزواج

الزوج الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية يماس أعراض هذا الاضطراب بشكل دائم على زوجته، فهو يرى دومًا أنه لا يحصل على الاهتمام الكافي، وقد يوصل لزوجته أنها غير مميزة بالقدر المطلوب، مما يسبب مشاكل كبيرة في الحياة الزوجية وقد يعرض الزوجة إلى اضطرابات نفسية واكتئاب، كما ينطبق هذا السلوك على الزوجة النرجسية أيضًا، لذا إن كان شريك حياتك مصاب بهذا الاضطراب .

فمن الضروري التواصل مع مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي لمساعدته في التغلب على هذا الاضطراب بالإضافة إلى استخدام أقوى سلاح ضد النرجسي وهو التجاهل .

اضطراب الشخصية النرجسية هو أمر قابل للتغير على الرغم من عيوبه، ويبدأ علاجه عندما يعترف المرض بأنه في حاجة إلى العلاج ويحدث ذلك في الغالب بعد تعرضه لـ أقوى سلاح ضد النرجسي، ويجب على الآباء الانتباه إلى أبناءهم ومساعدتهم في التغلب على هذا الاضطراب وملاحظته منذ بدايته .

موضوعات ذات صلة :

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

أحسن مكان لعلاج الإدمان

اختبار اضطراب الشخصية الهستيرية

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress