Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

هل الزوج النرجسي يحب زوجته

هل الزوج النرجسي يحب زوجته

هل الزوج النرجسي يحب زوجته يُطرح هذا السؤال بكثرة في الوقت الحالي من قبل بعض السيدات، حيث أن الكثير من النساء يقعن في حب الرجل النرجسي، والنرجسية ما هي إلا اضطراب سلوكي يعاني منه الشخص، ويؤثر بصورة مباشرة على طريقة التفكير، وردود الأفعال والسلوكيات الصادرة عنه، حيث أن النرجسي يميل إلى التباهي والتفاخر بنفسه، ولديه قدرة على تقدير الذات بطريقة مفرطة، كما يشعر بأنه شخص ذو أهمية وقيمة كبيرة في المجتمع، ومن أهم الصفات التي يتميز بها الشخص النرجسي هو تبلد المشاعر .

وعدم القدرة على إظهار الحب والاهتمام للآخرين، لذا يطرح سؤال هل الزوج النرجسي يحب زوجته، وإلى جانب ذلك الشخصية النرجسية قد تكون عدوانية في بعض سلوكياتها بهدف الحصول على الاهتمام من الآخرين، كما أن الأطباء النفسيين أوضحوا مدى أهمية العلاج النفسي للشخصية النرجسية، وذلك لتقييم السلوكيات الخاطئة التي يتبعها مريض النرجسية .

ما هي الشخصية النرجسية ؟

النرجسية كلمة ترجع إلى الأصول اليونانية وتطلق على الشخصية التي تتمتع بصفات سلبية مثل حب الذات والعجرفة، وعدم الاهتمام بمشاعر الآخرين، كما أن جميع الصفات تتمحور حول الحب المفرط للذات، والنرجسية طابع سلوكي يؤثر على الإنسان وطريقة تفكيره التي تركز على مدى جماله الفائق، وبالإضافة إلى ذلك لا يظهر الشخص النرجسي أي تعاطف تجاه الآخرين ومشاكلهم، ويرفض التحدث مع الأشخاص الأقل منه في المميزات، كذلك يعتقد بأنه شخص يستحق معاملة مميزة وفريدة لما يملك من قدرات مذهلة .

الجدير بالذكر أن الشخص النرجسي دائمًا ما يبحث عن الاهتمام والحصول على المدح والثناء من الآخرين، وبالتالي يكون أكثر حساسية عند التعرض إلى الرفض أو الانتقاد، ويرفض تقبل وجود أشخاص متفوقين ويتمتعون بمهارات تميزهم عنه، وفي بعض الأحيان يتصرف بطريقة عدوانية لنزع الاهتمام والحب، ويجدر بنا الإشارة إلى أن صفات الشخصية النرجسية تظهر على الإنسان في مرحلة البلوغ، وتبدأ في التطور مع مرور الوقت، ويمكن ملاحظة هذه الصفات في العلاقات التي تربط الشخص النرجسي بالأهل والأصدقاء في العمل أو المدرسة .

أسباب الشخصية النرجسية

السؤال عن هل الزوج النرجسي يحب زوجته يدفعنا إلى الإشارة للأسباب التي تساعد على ظهور هذا الاضطراب، وبرغم من التطور الذي انتشر في المجال الطبي إلا أنه حتى الآن لم يتم تحديد الأسباب الحقيقية التي تدفع الشخص إلى التصرف بنرجسية، وذلك بسبب التطور السريع في الشخصيات وكثرة الاضطرابات النفسية، ولكن حدد الأطباء عدد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالشخصية النرجسية كالتالي :

1_ عوامل بيئة

التعامل بطريقة غير سوية مع الطفل مثل التعرض الدائم إلى التعنيف من قبل الأبوين، أو التدليل والعشق المفرط الذي يعد سبب في اكتساب الطفل لصفات النرجسية مثل الغرور والتكبر والتعامل بتعالي، كما أن عدم تفاعل الأم والأب مع الطفل منذ الصغر يعد من أسباب الإصابة .

2_ عوامل جسمانية

الخلل في إفراز الهرمونات الدماغية أو اضطراب الوظائف والإشارات العصبية يعتبر ضمن أسباب الإصابة بالشخصية النرجسية .

3_ العامل الوراثي

الكثير من حالات الإصابة بالنرجسية ناتجة عن العامل الوراثي، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن الجين المسؤول عن الاضطراب السلوكي للشخصية النرجسية قد ينتقل من الآباء إلى الأبناء، وبالإضافة إلى ذلك قد يكتسب الأطفال صفات الشخصية النرجسية من الأب أو الأم أو الأشخاص المقربين .

4_ العامل النفسي

التعرض إلى التنمر والانتقاد والسخرية يشعر الشخص بالرغبة في التمرد وإثبات الذات، كما أن الشخصية المنبوذة من المجتمع والأشخاص المقربين تسعى إلى التصرف بنرجسية للحصول على التقدير والاهتمام .

صفات الزوج النرجسي

ارتباطًا بالحديث عن هل الزوج النرجسي يجب زوجته إليكم مجموعة من صفات الزوج النرجسي، والتي تتلخص في النقاط التالية :

1_ كل شيء يدور حوله

الزوج النرجسي يعتقد بأن جميع الأمور تدور حوله ودائمًا ما يضع نفسه في مركز الاهتمام، ولذلك يشعر بالغضب والاستياء الشديد عندما يشعر بالتهميش، وربما يفتعل المشاكل للتوجيه الأنظار إليه، ولا يهتم بأخذ رأي زوجته في القرارات الهامة المتعلقة بحياتهم الزوجية، كما أنه يسعى دائمًا إلى تنفيذ ما يريده دون الاهتمام برأي الطرف الآخر .

2_ لا يهتم بالمشاعر

من أكبر المشكلات التي تواجه الزوجة عند الزواج من شخص نرجسي هو عدم المبالاة بالمشاعر، حيث أن الزوج النرجسي دائمًا ما يقدم على اتخاذ القرارات دون الاهتمام بمشاعر زوجته، فيهتم فقط بمشاعره وبما يريده، وأيضًا يتعامل باستخفاف واستحقار مع مشاعر الآخرين، ونادرًا ما يظهر مشاعر الحب والاهتمام نحو الشريك الآخر .

3_ شخصيته جذابة في البداية

في البداية الزوج النرجسي يكون شخص رائع وجذاب للمرأة، حيث يسعى بكافة الطرق إلى إعجابها واحساسها بالأمان، كما أنه قد يتحايل فقط لجعل المرأة تحبه وتعتقد أنه يعشقها، ولكن الشخص النرجسي لا يحب سواء ذاته، ومع مرور الوقت تبدأ المرأة في اكتشاف صفاته السلبية، وتشعر بعدم الراحة والأمان تجاه علاقتها به .

4_ متقلب المزاج

الزوج النرجسي يكون متقلب المزاج خاصة عندما يشعر بنقص الاهتمام من زوجته، وإذا مست الأنا الخاصة به فأنه يثور ويغضب ويتصرف بطريقة عدوانية لأنه بحاجة إلى الشعور بالأفضلية والقوة طوال الوقت .

5_ لا يتحمل المسؤولية

الشخص النرجسي يشعر بالخوف من تحمل المسؤولية حتى لا يتعرض إلى اللوم والنقد عند الفشل في إنجاز تلك المسؤوليات، ولكن يرغب في تحمل المسؤوليات التي لها نتائج إيجابية في نهاية الأمر، حتى يحصل على المدح والثناء من الآخرين .

6_ جنون العظمة

يعيش الزوج النرجسي في جنون العظمة حيث يشعر بأنه شخص مهم وله قدر وشأن عظيم، ويحتاج من زوجته أن تتصرف معه على هذا الأساس، ويشعر بالغيرة من زوجته عندما تكون هي مركز الاهتمام بسبب تفوقها ونجاحها .

7_ المبالغة في تقدير الذات

يبالغ الزوج النرجسي في تقدير ذاته، مما يدفعه إلى التعامل مع زوجته على أنها أقل منه، ويتباهي طوال الوقت بإنجازاته وقدراته العقلية والبدنية .

هل الزوج النرجسي يحب زوجته ؟

الشخص النرجسي مثل أي شخص يشعر بالحب تجاه الآخرين، ولكن مع مرور الوقت يبدأ في فقدان هذا الشعور، لهذا فإن الإجابة على سؤال هل الزوج النرجسي يحب زوجته ليست حتمية لأن الرجل النرجسي يقدس ذاته، ويضعها في المقام الأول قبل أي شخص، لذا يعاني من صعوبة في إظهار الحب والاهتمام بالشخص الآخر، ويتجنب التقارب حتى يحافظ على قوته وهيمنته على العلاقات التي تربطه بالآخرين، وبالتالي من الصعب على الزوج النرجسي الوقوع في الحب الحقيقي، والزوجة سوف تعاني من الإهمال وعدم التقدير، كما أن الرجل النرجسي غير مستعد لتقديم السعادة إلى شخص آخر لأنه لا يهتم حقًا إلا بسعادته .

كيفية التعامل مع الزوج النرجسي ؟

ضمن موضوعنا حول هل الزوج النرجسي يحب زوجته سنتحدث عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي، حيث صرح أطباء مركز ميديكال للطب النفسي بأهمية خضوع الشخص النرجسي إلى العلاج النفسي، والذي يهدف إلى تقييم سلوكيات الشخص ومساعدته على اكتساب مهارات جديدة حول طريقة التعامل مع الآخرين، كما قدم الأطباء بعض النصائح للزوجة عن كيفية التعامل مع الزوج النرجسي كالتالي :

  • التوقف عن الانتقاد الدائم لتصرفاته .
  • الثناء والمدح على المواقف والإنجازات الإيجابية التي يقوم بها .
  • إظهار الحب والاهتمام، حتى تستطيعين إقناعه بالتغيير نحو الأفضل .
  • التحدث بصيغة الجمع وذكر كلمة نحن بدلًا من أنا، حتى يشعر بأهمية الأسرة والعائلة .
  • مشاركته المواهب والهوايات التي يفضلها حتى يشعر بالاهتمام، ولكن يفضل عدم المبالغة حتى لا يرضي غروره بالكامل .
  • التحدث بطريقة غير مباشرة عن عيوب الشخصية النرجسية .

بذلك نكون قد أوضحنا إجابة سؤال عن هل الزوج النرجسي يحب زوجته، وما هي الصفات التي يتميز بها الزوج النرجسي، ويجدر بنا الإشارة إلى ضرورة تلقي علاج العلاج النفسي في أسرع وقت للتحكم في صفات اضطراب الشخصية النرجسية .

موضوعات ذات صلة :

علاج اضطراب الشخصية النرجسية مرض الذات الأنا ثم الأنا

نقاط ضعف الشخصية السيكوباتية

أقوى سلاح ضد النرجسي

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress