الفرق بين الهيروين والشبو

  • بواسطة

 

الفرق بين الهيروين والشبو

الفرق بين الهيروين والشبو يجعلنا نتطرق الي التعرف علي اعراض كل منهما والاعراض الانسحابية الناجمة عن تعاطي تلك السموم من المخدرات وغيرها من الامور التي سوف نتعرف عليها من خلال طيات هذا الموضوع حول متعاطي شبو ومتعاطي الهيروين المخدرات الفتاكة التي قد عمت بها البلوي في المجتمع , فهل تعتقد بان الهيروين والشبو نفس المخدر ويحملان نفس التأثير علي الجسم كما يعتقد البعض ؟ ربما عليك أن تصحح اعتقادك , فبالرغم من أن كلا منهما يتسببان في حدوث الادمان للشخص المتعاطي والذي يحتاج الي برنامج متخصص في علاج الادمان من اجل التخلص منهما , الا إن اختلاف كل مخدر عن الأخر من حيث المادة المكون منهما والتأثير ومفعول المخدر والشكل وطريقة التعاطي ومدة بقاء المخدرات في الجسم ومن هنا سوف نتعرف علي أهم الفوارق بين الهيروين والشبو فتعالو بنا لنتعرف عليها من خلال طيات هذا الموضوع .

ما هو الفرق بين الهيروين والشبو

بالرغم من أن كلا من الهيروين والشبو من المخدرات التي يتم تصنيعها معملياً وتنتج عن خلط العديد من المواد الكيميائية إلا أن الفرق بين الهيروين والشبو يظهر في العديد من الأشكال والتي تتضمن المادة المخدرة الأساسية المستخرج منها وتأثيرها علي المخ والجهاز العصبي , وتتمثل الفوارق فيما يلي :-

أولاً المادة المخدرة :-

1-الهيروين يتم استخراجه من مادة المورفين المسكنة للآلام والتي يتم اشتقاقها من نبات الأفيون, والتي تتسبب في تأثير مهبط لوظائف الجسم بسبب دخول متعاطي الهيروين في حالة من الهدوء والاسترخاء والنشوة وحالة من السعادة بسبب افراز هرمونات الاندروفين والسيروتونين التي تسبب السعادة .

2-الشبو فانه من المخدرات الاصطناعية التي يتم استخراجها من الميثامفيتامين والتي يتم اشتقاقها من الأمفيتامينات المنشطة للجهاز العصبي والتي تتسبب في حال تعاطيها حدوث تحفيز في وظائف الجسم وشعور متعاطي شبوه بحالة من الطاقة والنشاط الشديد بسبب افراز هرمون الدوبامين والمسؤل عن النشاط .

ثانياً الشكل :-

أما الفرق بين الهيروين والشبو في الشكل يظهر في كون الهيروين يكون في شكل مسحوق أبيض اللون , بينما ياتي الشبو في شكل حبيبات كريستالية شفافة زرقاء كانت أو بيضاء ولذا يطلق علي الشبو اسم الكريستال ميث .

ثالثاً طريقة التعاطي :-

1-يتم تعاطي الهيروين من خلال الشم أو الحقن الوريدي .

2-اما عن متعاطي الشبو فان من أشهر طرق تعاطي الشبو هي من خلال تدخين الشبو وقرقور شبوه ولكن في بعض الأحيان يتم طحن الشبو وتناوله من خلال الشم او من خلال الحقن الوريدي وفي بعض الأحيان يتم تعاطي الشبو من خلال البلع .

رابعاً التأثير علي الجسم :-

1-يتسبب الهيروين في التأثير المهبط للجهاز العصبي حيث يدخل الجسم في حالة من الهدوء والاسترخاء .

2-أما عن تأثير الشبو حبوب شبوه تؤدي الي تحفيز وظائف الجهاز العصبي ودخول الجسم في حالة زائدة من النشاط والطاقة .

خامساً مدة بقاء المخدر في الجسم :-

1-تستمر مدة بقاء الهيروين في الجسم ما بين يوم الي اسبوع .

2-مدة بقاء الشبو في الجسم ما بين يومين الي 6 ايام .

سادساً أعراض الانسحاب :-

يظهر الفرق بين الهيروين والشبو بشكل كبير في مرحلة سحب السموم من الجسم والاعراض الانسحابية للمخدرات والتي تشمل ما يلي :-

1-تتضمن اعراض انسحاب الهيروين حالة من الأرق واتساع في حدقة العين وسرعة في التنفس مع ارتفاع في معدل ضغط الدم والاكتئاب والتعرق الشديد مع آلام في الجسم والهلاوس .

2-أما عن ابرز اعراض انسحاب الشبو من الجسم فانها تشمل النعاس وضيق في حدقة العين وبطء في عمليات التنفس مع زيادة في معدل ضربات القلب وانخفاض في ضغط الدم والصرع وجنون العظمة مع الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .

 

ما هي اعراض تعاطي الهيروين ؟

حديثنا عن الفرق بين الهيروين والشبو يجعلنا نتطرق الي محور من الاهمية بمكان وهي التعرف علي اعراض ادمان الهيروين والتي تتمثل فيما يلي :-

1-الهدوء والاسترخاء , حيث يؤدي تعاطي الهيروين الي حدوث حالة من الهدوء والاسترخاء بسبب حدوث هبوط عام في وظائف وأنشطة الجسم .

2-النعاس , إذ يؤدي الهيروين الي شعور الشخص المتعاطي بالنعاس المستمر بسبب التخدير الذي يحدثه المخدر في مراكز المخ والمسؤلة عن النوم .

3-حالة من التبلد واللامبالاة , حيث ان متعاطي الهيروين يواجه الشعور بحالة من التبلد واللامبالاة تجاه المؤثرات والمواقف الخارجية بسبب وجود هبوط في مراكز المخ والمسؤلة عن التفكير والاستجابة .

4-الدوخة , فبسبب أن الهيروين يؤدي الي حدوث هبوط في ضغط الدم , فان الشخص المتعاطي للهيروين يعاني من الشعور المستمر بالدوخة والدوار .

5-حدوث بطء في ضربات القلب , حيث يؤدي تعاطي الهيروين الي حدوث بطء في وظائف الجسم الحيوية والتي من بينها زيادة في معدل ضربات القلب لدرجة تصل الي التوقف وحدوث نوبات قلبية .

6-ضيق التنفس , حيث يعاني متعاطي الهيروين من حدوث بطء في عمليات التنفس كجزء من حالة الهبوط العام التي تتعرض لها وظائف الجسم من جراء تعاطي المخدر .

7- قلة الكلام , فسوف تلاحظ علي الشخص المتعاطي قلة الكلام وبطء في الحديث بسبب حالة الاسترخاء التي يعاني منها الجسم مع التأخير في ارسال الرسالات العصبية من مراكز المخ الي الانسان ومن ثم حدوث بطء في خروج الكلام وردود الافعال .

8-ضيق في حدقة العين , فانك سوف تلاحظ علي متعاطي الهيروين ضيق في حدقة العين بسبب حدوث ارتخاء في العضلات المحيطة بالعين .

 

ما هي اعراض تعاطي الشبو ؟

من اهم المحاور التي نتعرض اليها من خلال الموضوع حول الفرق بين الهيروين والشبو هي كيفية التعرف علي متعاطي شبو ذاك المخدر الذي قد ذاع صيته بشكل كبير بين أفراد المجتمع , ومن بين أعراض تعاطي الشبو خاصة قرقور شبو وهي من اشهر انواع حبوب شبوه في المجتمع والتي تتمثل فيما يلي :-

1-زيادة في النشاط والطاقة , حيث يؤدي الشبو الي زيادة في معدل افراز هرمون الدوبامين والمسؤل عن النشاط ومن ثم حدوث تحفيز في وظائف الجسم وشعور متعاطي شبوه بالطاقة والنشاط .

2-كثرة الحركة , حيث تلاحظ علي الشخص متعاطي الشبو كثرة الحركة وعدم القدرة علي الاستقرار في مكان واحد مع تكرار القيام بنفس العمل لساعات عديدة .

3-الهياج والعنف , فمن أبسط الأمور دخول الشخص متعاطي الشبو في حالة من الهياج والعنف والعصبية تجاه أبسط الأسباب نتيجة تحفيز المخدر للمراكز العدوانية التي توجد في المخ .

4-الرغبة في التواصل الاجتماعي , فبسبب حالة النشاط التي يتسبب فيها المخدر فان متعاطي الشبو يميل الي زيادة التواصل الاجتماعي والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية الخارجية .

5-المعاناة من الأرق وعدم القدرة علي النوم , وهذا في ظل تحفيز مراكز المخ المسؤلة عن النوم , فان المتعاطي يعاني من حالة من الأرق فترات طويلة قد تصل الي 3 أيام متوالية .

6-كثرة الكلام ,وهي من أشهر اعراض تعاطي الشبو حيث يميل الشخص الي الثرثرة وكثرة الكلام بدون أي معني او هدف , مع الانتقال من موضوع لأخر .

7-اتساع في حدقة العين , إذ يؤدي تعاطي مخدر الشبو الي اتساع في حدقة العين والتي يترتب عليه حدوث حساسية في قاع العين وعدم القدرة علي النظر الي الضوء .

8-زيادة في معدل ضربات القلب , حيث يعاني متعاطي الشبو من زيادة في معدل ضربات القلب بسبب حدوث سرعة في تدفق ضغط الدم الي عضلة القلب .

9-سرعة التنفس , اذ يتسبب الشبو في حدوث سرعة التنفس بسبب ارتفاع في نشاط الجهاز التنفسي والرئتين لدي الانسان متعاطي حبوب شبوه .

 

ما هو الفرق بين الهيروين والشبو في مراحل العلاج ؟

 في واقع الأمر فعلي الرغم من وجود الفرق بين الهيروين والشبو في الشكل والمفعول وتأثير كلاً منهما علي الأشخاص المتعاطين , إلأ أن علاج ادمان الشبو والهيروين يخضع الي نفس البرنامج العلاجي والذي يتضمن 4 مراحل أساسية تتضمن ما يلي :-

1-مرحلة الفحص الطبي الشامل من أجل اختيار برنامج علاج الادمان .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية دون ألم أو معاناة .

3-مرحلة العلاج النفسي والتغيرات السلوكية .

4-مرحلة التأهيل الاجتماعي وطرق تجنب الانتكاسة ومنع العودة للتعاطي .

ان كنت تعاني من الادمان علي الهيروين او ادمان الشبو فانت لست مضطراً الي خوض رحلة علاج الادمان بمفردك بل انت بحاجة الي التواصل مع المختصين في مراكز علاج الادمان فتواصل معنا من أي مكان فاننا متواجدون هنا من اجل مساعدتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *