Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

5 من أشهر بدايل دواء سبرالكس مستورد ومصري

بدايل دواء سبرالكس

مريض الاكتئاب أو اضطرابات القلق عند معرفة أن دواء سبرالكس يسبب التعود يبحث عن أدوية بديلة، ولكن هل المشكلة الأساسية في الدواء أم في سوء الاستعمال، لأن بدايل دواء سبرالكس مستورد ومصري لا تختلف كثيرًا عن هذا العقار، فالاستخدام السيء للدواء يترتب عليه الكثير من الأضرار الصحية والنفسية، وأخطرها التعود الذي يسبب الإدمان الدوائي، لذا نوصي المريض بالاستشارة الطبية قبل استعمال دواء سبرالكس أو بدائلة الطبية في الصيدليات، وتذكر أن الأدوية النفسية ليست كافية لعلاج الاضطراب النفسي، فلابد من الجمع بين العلاج الدوائي والنفسي معًا.

ما هو دواء سبرالكس؟

سبرالكس واحد من الأدوية التي تستخدم في علاج الاضطرابات النفسية كالاكتئاب واضطرابات القلق، ينتمي الدواء إلى مجموعة مثبطات استرداد السيرتونين الانتقائية، كما أن المادة الفعالة هي مادة اسيتالوبرام التي تحسن من سلبية الحالة المزاجية، وتساعد على إزالة المشاعر السلبية واستبدالها بأفكار إيجابية تقلل من التوتر والعصبية المفرطة.

تركيزات دواء سيبراليكس

دواء سيبرالكس يتواجد على شكل حبوب أو أقراص أو محلول، والشركة المصنعة توفر من الدواء تركيزات مختلفة من المادة الفعالة كما يلي:

  • أقراص سيرالكس 5 مللي جرام.
  • حبوب سيبراليكس 10 مللي جرام.
  • أقراص سيبراليكس 20 مللي جرام.
  • محلول سيبراليكس 20 مللي جرام.

دواعي استعمال دواء سبرالكس

سبرالكس من مضادات الاكتئاب لاحتوائه على المادة الفعالة اسيتالوبرام المستخدمة في تحسين الحالة المزاجية، ونظرًا لتأثير هذا الدواء على آلية عمل الدماغ والمواد الكيميائية المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية، فإن دواعي استعمال هذا العقار تكون على النحو التالي:

1_ علاج الاكتئاب الشديد

يستخدم دواء سبرالكس في علاج الاكتئاب لدى الأطفال والبالغين، حيث يعمل على إعادة توازن مادة السيروتونين في الجسم والمسؤولة عن استقرار الحالة المزاجية بشكل إيجابي، وينصح الطبيب في أغلب الحالات باستعماله لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

2_ علاج متلازمة ما قبل الحيض

يستخدم سبرالكس في علاج الاضطرابات النفسية التي تسبق فترة الطمث عند النساء، مثل الاكتئاب والقلق.

3_ علاج اضطرابات القلق العام

يساهم سيبرالكس في التخلص من القلق والتوتر المفرط لدى مرضى اضطرابات القلق العام، كما يتم وصفه في بعض حالات الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي ونوبات الهلع والذعر والقلق.

هل سيبرالكس يعالج اضطراب الهلع؟

نعم، دواء سبرالكس على قائمة روشتة الأدوية التي تستخدم في علاج مرضى نوبات الهلع، وتحديدًا المصاجبة لاضطراب الرهاب أو القلق الاجتماعي أو الوسواس القهري والفوبيا وغيرها، يرجع السبب إلى أنه بشكل عام يساهم في زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ المسؤولة عن تنظيم السلوك والمزاج.

كما أثبتت بعض التجارب السريرية أن سبرالكس يقلل من تكرار نوبات الهلع، ويحسن من أعراضها الجانبية مثل الخوف من التحدث في الأماكن العامة أو التواجد مع أشخاص جدد، وعلاوة على ذلك، التخفيف من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة مثل التفكير في الحدث الصادم والكوابيس والتهيج والقلق.

تعرف على: تجربتي مع سبرالكس

ماهي الجرعة المناسب لدواء سبرالكس؟

الجرعة الموصي بها من دواء سبرالكس تختلف باختلاف نوع الاضطراب النفسي والمرحلة العمرية على النحو التالي:

الجرعة العلاجية للبالغين من مرضى الاكتئاب

تبدأ الجرعة العلاجية من دواء سبرالكس للبالغين من أجل علاج الاكتئاب بمقدار الـ 10 مللي جرام يوميًا، والجرعة تزداد أحيانًا بعد أسبوع بشكل تدريجي لتصل إلى 20 مللي جرام يوميًا.

الجرعة العلاجية لكبار السن من مرضى الاكتئاب

لكبار السن يفضل الأطباء وصف جرعة من سبرالكس بمقدار 10 مللي جرام، نظرًا لضعف الوظائف الحيوية للكلى والكبد، وأحيانًا يفضل الطبيب استخدام جرعة 5 مللي جرام.

جرعة دواء سيبرالكس للأطفال

حتى الآن لم تثبت فعالية دواء سبرالكس لعلاج الاضطراب النفسي عند الأطفال، لذا يمنع إعطائه قبل بلوغ سن الـ 12 عاما.

تذكر جيدًا أن الالتزام بجرعات دواء سبرالكس يساعدك على تجنب إلى أعراض غير مرغوب فيها.

متى يبدأ مفعول سبرالكس؟

تظهر نتائج استعمال دواء سبرالكس على الأعراض الجانبية للاضطراب النفسي بعد مرور عدة أسابيع، حيث يحتاج إلى مدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع لتحسن الأعراض، أما لمعالجة الأعراض بشكل نهائي يحتاج إلى 6 أسابيع أو أكثر، وتختلف المدة العلاجية بناء على نوع الاضطراب النفسي والوضع الصحي للمريض.

هل سبرالكس أفضل دواء للاكتئاب

دواء سبرالكس من ضمن أشهر الأدوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب، ولكنه كحال معظم أدوية مضادات الاكتئاب يتسبب في بعض الأضرار الجانبية، والطبيب المعالج يتحكم في ظهورها وشدتها من خلال الجرعات الأولية المنخفضة وزيادتها تدريجيًا، كما يصف الجرعة المناسبة لحالة المريض بناء على نتائج الفحوصات والتشخيص الدقيق.

ويشدد أطباء مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي عند استعمال دواء سبرالكس على ضرورة الالتزام بالجرعات، وعدم التوقف عن الدواء بشكل مفاجئ بل يجب الرجوع إلى الطبيب أولًا لتجنب الأضرار الجانبية.

سبرالكس والرغبة الجنسية

الآثار الجانبية لدواء سبرالكس

الآثار الجانبية لدواء سبرالكس هي السبب الرئيسي في نصيحة المريض باستشارة الطبيب قبل تناول الدواء، وتختلف شدة الأعراض الجانبية من مريض إلى آخر، كما أنها تنقسم إلى أعراض أولية وأخرى متأخرة على النحو التالي:

أولًا: أضرار دواء سبرالكس الأولية

  • جفاف الفم.
  • اضطرابات الهضم.
  • اضطرابات الشهية.
  • الدوار والدوخة.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • الإرهاق والتعب.
  • الخمول والكسل.
  • الرغبة في النوم أو الأرق

ثانيًا: أعراض دواء سبرالكس الجانبية المتأخرة

  • سرعة النزيف.
  • تقلبات مزاجية.
  • الانزعاج العصبي.
  • صعوبة التبول.
  • آلام شديدة في البطن.
  • الشعور بالهلاوس.

تجدر هنا الإشارة إلى أن الأعراض الجانبية الخطرة نادرًا ما تحدث لمستخدمي دواء سبرالكس، فلا تردد في إخبار طبيبك المعالج إذا شعرت بأي منها، أو عند تناول جرعة زائدة من الدواء.

هل تسبب جرعات سبرالكس الإدمان؟

نعم، من يتناول جرعات عالية من دواء سبرالكس يضع نفسه في خطورة بالغة، فالجرعات الزائدة تسبب حالة من التعود الذهني والجسدي تصل إلى ظهور أعراض انسحابية عند التوقف، لذا نناشد بضرورة الإشراف الطبي قبل تناول دواء سبرالكس والالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب المعالج.

هل cipralex من المخدرات؟

لا، سبرالكس ليس من المخدرات بل من الأدوية المضادة للاكتئاب التي تتبع فئة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، ولكن بسب أنه من المحتمل أن يسبب التعود مثل المواد المخدرة يمنع تداوله بدون وصفة طبية.

بدايل دواء سبرالكس مستورد ومصري

هناك من يبحث عن بدايل دواء سبرالكس مستورد ومصري، وبناء على المادة الفعالة فهناك العديد من بدائل دواء سبرالكس مثل:

  • باركوستين بتركيز 30 أو تركيز 60 مللي جرام وفقًا لتعليمات الطبيب.
  • برزواك بتركيز 20 مللي جرام ثم يتم رفع الجرعات إلى 40 مللي جرام تحت إشراف الطبيب.
  • أما البديل المصري من دواء سبرالكس هو سبرا برو بجرعات يحددها الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك هناك دواء زولفت أو لسترال كبديل عن دواء سبرالكس، وهما من الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة سيرترلين ( Sertriline)، ويصف الطبيب في الغالب من هذا الدواء جرعة بتركيز 50 مللي جرام يوميًا لمدة أسبوعين، ثم يزيد الجرعة إلى 100 مللي جرام يوميًا لمدة 6 أشهر.

ثم يبدأ في خفض الجرعات بشكل تدريجي إلى 50 مللي جرام يوميًا لمدة شهر، ثم إلى 50 مللي جرام يوم بعد يوم لمدة شهر إلى أن يتوقف المريض عن الدواء بشكل نهائي، ويعد هذا الدواء من أفضل بدايل دواء سبرالكس مستورد ومصري.

ولكن استعمال البديل من دواء سبرالكس أيضًا يكون تحت إشراف طبيب متخصص، لأن جميع الأدوية النفسية تتسبب في أضرار وآثار جانبية عند استعمالها بدون استشارة طبية متخصصة.

الخاتمة:

بدايل دواء سبرالكس مستورد ومصري لا تختلف عن الدواء كثيرًا حيث تؤدي نفس المفعول، كذلك يترتب عليها أضرار جانبية في حالة الاستعمال خارج الإشراف الطبي، فإذا كنت تبحث عن بدائل دواء سبرالكس يمكنك التواصل معنا في مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتحدث مع أحد المتخصصين لمساعدتك على تقييم الوضع النفسي والصحي، وبناء عليه اختيار البديل المناسب وتحديد الجرعات الآمنة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress