Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

في يوم 26 يونيو من كل عام يحتفل العالم بـ اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وهو اليوم الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة للاحتفال بمكافحة المخدرات ومحاربة تجارتها أو تهريبها وفيه يتم التوعية بالأخطار الناجمة عن تداول المخدرات بأنواعها والتعريف بآثارها السلبية على المجتمع والعالم أجمع حيث تعد من أكبر التحديات اللازم على كل الدول التصدي له بكل ما تملك من وسائل وثروات وإمكانيات.

شعار اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2023

“شارك حقائق عن المخدرات، قم بإنقاذ الأرواح” كان هذا شعار اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2023 الذي أطلقته المنظمة في الأمم المتحدة للتحذير والتوعية من المخدرات التي تعد واحدة من أكبر التحديات التي تواجه المجتمعات كلها، حيث تمثل خطرًا على الصحة والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. 

ومن الجدير بالذكر أن هذا الشعار متغير حيث يتم تغييره كل عام عند الاحتفال بـ اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ليقدم في كل مرة رمز وتنبيه صارم حول مشكلة المخدرات وشدتها وخطورتها على المجتمع. 

تقرير المخدرات العالمي 

قدم العام الماضي مكتب الأمم المتحدة تقريره السنوي فيما يخص عدد متعاطين المخدرات وعلاقتها بارتكاب الجريمة وتبين من خلال التقرير وجود أكثر من 284 مليون متعاطي للمخدرات تختلف أعمارهم ما بين المراهقة والشباب كما أثبت التقرير أن هناك زيادة كبيرة في عدد متعاطي المخدرات عن عام 2010 حيث ارتفع العدد بنسبة 26% بالإضافة إلى ارتفاع فاحش في معدل حدوث الجرائم وحوادث النصب والسرقة والقتل والاغتصاب.

وقد وضح تقرير المخدرات العالمي 2022 أن 5.6 % من إجمالي سكان هذا الكوكب يتعاطون المخدرات على اختلاف أنواعها، لذلك يعتبر التصدي الفعال لمشكلة المخدرات واجب وطني يجب القيام به كما يجب تظافر الجهود والتنسيق المشترك بين كل الأجهزة المسؤولة عن مكافحة المخدرات من أجل التحذير من انتشارها ومن عقوباتها سواء بقصد التعاطي أو التهريب والإتجار بها.

قد يهمك: تجربة الصين فى مكافحة الافيون

مشكلة المخدرات في العالم

تتسبب المخدرات في آثار وخيمة على كل المجتمعات بلا استثناء وسواء كان تأثيرها على الصحة العامة أو الاقتصاد أو الأمن، فإن أضرارها تحتاج لوقت طويل لإصلاحها وتحتاج إلى جهود عملاقة لمكافحتها.

وتتضمن ظاهرة المخدرات تفشي لمعدل الجرائم في المجتمعات الآمنة فتحولها إلى غابة مليئة بالمفترسين هذا فضلًا عن تأثيرات المخدرات السلبية على اقتصاد الدول والأموال التي ترصد سنويًا للتحذير من المخدرات وما ينجم عن عواقبها سواء للأفراد، أو المجتمعات.

وتؤدي مشكلة المخدرات فيما يتعلق بالجانب الصحي إلى زيادة كبيرة في خطر الإصابة بأمراض معدية من خلال الممارسات المرتبطة بالإدمان إلى جانب ارتفاع أعداد المرضى النفسيين الذين يصابون بتغيرات في المزاج واكتئاب وقلق وهلوسة، بسبب الإدمان وتفكك العلاقات الاجتماعية والعائلية.

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات ويكيبيديا

توثق كل المواقع والموسوعات الإخبارية اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وهو 26 يونيو اليوم العالمي ويُحتفى به كل عام وهو مناسبة هادفة إلى زيادة الوعي والتحذير بأخطار المخدرات كما تهتم بتعزيز الجهود العالمية لمكافحة معضلة المخدرات التي تعتبر تحديًا صعبًا يتطلب تعاوناً دوليًا وجهودًا مستمرة على مستويات متعددة، سواء على الصعيدين الوطني والدولي.

اليوم العالمي لمكافحة المخدرات السعودية

تحتفل المملكة بـ اليوم العالمي لمكافحة المخدرات سنويًا في ال 26 من شهر يونيو حيث تتبنى أضخم الفعاليات والعروض وإعلانات التلفزيون للتوعية بمشكلة المخدرات كما تقوم عبر جهاتها المعنية بالتوسع في مجال الرعاية الصحية والعلاج للمتعاطين للمخدرات، كما ترصد للمتعافين حوافز تشجيعية من الدولة كالقروض من أجل المساهمة بشكل فعّال في التنمية الاقتصادية وبدء حياة جديدة المتعافي.

متى يتم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات في العالم؟

التاريخ الثابت للاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات هو يوم 26 من شهر يونيو من كل عام والذي يوافق بالسنة الهجرية يوم 27 ذي القعدة وتقام خلال ذلك اليوم الفعاليات والأنشطة المتنوعة للتوعية بخطر المخدرات ومشاكلها العديدة وآثارها السلبية على كل الناس وكل المجتمعات في العالم بأسره.

وتقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالكثير من الإجراءات الحاسمة لوقف ترويج المخدرات ومن تلك الإجراءات أنها تسن التشريعات والقوانين والعقوبات المغلظة ضد تجار المخدرات كما تفتتح المصحات النفسية ومراكز العلاج من الإدمان لمعالجة المتعاطين كما ترصد ميزانية خاصة للإعلانات التي تهدف لتوعية الناس بخطورة ظاهرة المخدرات.

تعرف على: مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات

خلاصة موضوع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات

إن مشكلة المخدرات تبقى تحديًا دائمًا يتطلب تعاونًا دوليًا وجهودًا شاملة على مستوى المجتمعات والحكومات وكل دول العالم لذا يتعين تعزيز التوعية وتوجيه الموارد نحو البحوث والتطوير وتبني سياسات شاملة للتصدي لهذه المشكلة الخطيرة وحماية المجتمعات من تداول المخدرات وترويجها.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress