Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

علاج ادمان التمباك

علاج ادمان التمباك أو التنباك وهو نوع من التبغ كريه الرائحة يتم مضغه تحت الأسنان للحصول على تأثيره ويعتبر التمباك سبب في أكثر الأمراض السرطانية شيوعًا وتأثيرًا على الصحة العامة فالتدخين وإدمان المخدرات والتبغ بأنواعه خطرًا كبيرًا على الصحة، وبلاء يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان وأمراض التنفس، وسرطان الفم بالإضافة إلى التأثير السلبي على البيئة والبشر المحيطين ومع ذلك، يواجه العديد من مدمني التمباك صعوبة في التخلص من هذه العادة الضارة نتيجة للإدمان النيكوتيني أو إدمان النيكوتين الموجود في التنباك والذ يتم امتصاصه مباشرة عن طريق المضغ.

كيفية علاج ادمان التمباك

يجب أن يكون العلاج من الإدمان على التمباك أو التبغ متعدد النواحي، حيث يجمع بين العلاج الدوائي والدعم النفسي والتوجيه الطبي السليم نحو حياة صحية خالية من الإدمان لكل أنواع التبغ وخاصة التنباك الذي يتطلب علاجه مركز طب نفسي لعلاج الأمراض النفسية وعلاج الإدمان ويقوم المركز من خلال أطباؤه الماهرين بتقديم العلاج الشامل لإدمان التمباك حيث يشمل ما يلي:

الاستعداد النفسي وتأهيل المدمن للعلاج

قبل أن يبدأ المرء عملية العلاج، يقدم له مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان جلسات توعوية وتأهيلية تساعده في الاستعداد للتخلص من الإدمان وفهم الآثار السلبية لإدمان التنباك على صحته والفوائد الكبيرة للإقلاع عنه كما قد يكون من المفيد تحليل شخصية المدمن والبحث عن دوافع قوية للتوقف عن إدمان التمباك.

سحب السموم

أثناء رحلة الإقلاع وعلاج ادمان التمباك يقوم الطبيب بسحب كل الآثار المخدرة والسموم من الجسم عن طريق الوسائل الطبية والدواء المناسب حتى يتخطى المدمن أو المريض هذه المرحلة بنجاح.

التأهيل السلوكي

مرحلة التأهيل السلوكي خطوة مهمة في علاج ادمان التمباك حيث يقوم الأخصائيين في المصحة النفسية بتحديد البرنامج المناسب للتأهيل السلوكي للمريض، وتحليل استجابة المريض ومدى تقبله للعلاج.

العلاج الدوائي

يلعب العلاج الدوائي دورًا حاسمًا في تعزيز نجاح عملية علاج ادمان التمباك ويحدد الطبيب المعالج للحالة أي الأدوية الملائمة للمريض وأي جرعة تناسب حالته للإقلاع عن الإدمان والتخلص من التنباك وأضراره المتلاحقة.

المتابعة بعد العلاج

هي الخطوة الاخيرة في علاج ادمان التمباك ويتم فيها متابعة المدمن المتعافي من التمباك أو التنباك كما يطلق عليه البعض كما يتم تقديم المساندة والدعم والاستشارة في الوقت المناسب حتى يستطيع الشخص المتعافي التأقلم مع حياته الجديدة وبدء صفحة ناصعة البياض خالية من إدمان التنباك وإدمان التبغ والتدخين بوجه عام. 

 في هذه المرحلة من رحلة علاج ادمان التمباك، يتم متابعة الشخص المتعافي بعد العلاج، وذلك لتقديم الدعم والمساندة الكافية والعمل على مساعدة الأشخاص للتأقلم مع الحياة بصورة طبيعية.

أعراض انسحاب التمباك 

عند التوقف عن تعاطي أو تدخين التنباك يتعرض الجسم إلى بعض الأعراض الانسحابية التي يعتبر من السهل السيطرة عليها من خلال مراكز علاج الادمان والطب النفسي وتشمل الأعراض الانسحابية للتنباك ما يلي:

  • الشعور بالاكتئاب.
  • الأرق.
  • تغير الحالة المزاجية.
  • تسارع نبضات القلب.
  • الانفعال والغضب والعصبية.
  • الإرهاق.

أضرار التمباك على الأعصاب

يؤثر تعاطي التمباك على الأعصاب تاثيرًا سلبيًا ويسبب بعض الأضرار التي تتمثل في الشعور بالخدر، ضعف الأعصاب، صعوبة الإدراك، رعشة الأطراف، رعشة القدمين، عدم القدرة على التحكم في القبض على الأشياء أو الإمساك بها.

تجربتي مع ترك التمباك

يقول: “ج.م” كنت شخصًا مدخنًا للسجائر ومدخنًا شرهًا ثم قررت الإقلاع عن تدخين السجائر وتناول التنباك الذي وصفه لي بعض الأصدقاء وعرض علي تجربته في إحدى المقاهي التي كنا نلتقي فيها ونسهر سويًا في متابعة مباريات كرة القدم وغيرها من الأحداث المهمة.

قررت تجربة التمباك وعندما اخذت الجرعة الاولى ومضغتها تحت أسناني كانت عبارة عن أوراق تشبه حشو السجائر ولكنها كريهة الرائحة وعندما قمت بمضغ تلك الأوراق شعرت بأن أعصابي مسترخية وأنني أشعر بالرغبة في النعاس، وتكرر هذا الأمر حتى شعرت في أحد الأيام بالخدر في قدميّ ورعشة قوية في أطرافي بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل النسيان وعدم التركيز وتشوش الذاكرة والرغبة الدائمة في النعاس وعدم المبالاة بحياتي اليومية.

وعندها قررت ترك التمباك وتوجهت الى أقرب مركز طب نفسي لعلاج الادمان ووجدت هناك مجموعات الدعم التي كنت احتاج إليها لمساعدتي في الإقلاع عن التمباك.

هل التمباك مخدرات

نعم يعتبر التمباك من أسوأ أنواع المخدرات وللأسف شهد هذا المخدر انتشارًا ساحقًا خلال السنوات الماضية بين الشباب، وهو مخدر مصنوع من التبغ ويتم تناول عن طريق المضغ، وليس التدخين ولذلك يصل مفعوله للدماغ سريعًا فيشعر المدمن بالاسترخاء وفقدان السيطرة على أعصابه والشعور بالنشوة والسعادة المؤقتة التي سرعان ما تتحول اكتئاب حاد عند التوقف عن تناول التمباك.

وللتمباك أضرار نفسية وجسدية كثيرة تستوجب البحث عن مركز للطب النفسي وعلاج الإدمان، للمساعدة في الإقلاع وترك التمباك بسرعة.

تعرف على: علاج إدمان الكالة

هل يمكن علاج ادمان التمباك في المنزل؟

يقول أحد المتعافين من ادمان التمباك أن تجربته مع ترك التمباك والإقلاع عنه في المنزل انتهت بالفشل وذلك لأن علاج ادمان التمباك يتطلب وجود طبيب متخصص للسيطرة على الأعراض الانسحابية الخاصة بهذا التبغ اللعين شديد الخطورة حيث يساعد الطبيب الشخص المدمن على تخطي وتجاوز مرحلة الانسحاب وتوفير بيئة علاجية منضبطة وملتزمة بأهدافها نحو توصيل الشخص المدمن إلى بر الأمان وترك التمباك والتبغ بأنواعه المختلفة.

كم مدة بقاء التمباك في الجسم؟

مدة بقاء التمباك في الجسم هي عشرة أيام لكن هذه المدة ليست ثابتة حيث تختلف من حالة الى أخرى باختلاف السن أو العمر والجنس، وتجد غرق الاشارة الى ان مدة بقاء التنباك في الشعر تصل الى 30 يوم وأكثر بينما يبقى التنباك في الدم لمدة يومين وفي البول من 5 أيام إلى 10. 

هل يعتبر التمباك نوع من الاعشاب الطبيعية؟

التنباك نوع من التبغ ولكن لا يتم تدخينه بل يتم تناوله عن طريق المضغ تحت الأسنان وهو مخدر قوي وليس عشباً طبيعياً خالي من الآثار الجانبية  بل يعتبر التمباك مخدر يجب التخلص منه وعلاج ادمان التمباك يتم عن طريق مركز للطب النفسي وعلاج الادمان.

خلاصة موضوع علاج ادمان التمباك

ختامًا لموضوعنا حول علاج ادمان التمباك يجب الإشارة إلى أن التدخين وتعاطي التبغ ومضع التمباك يشكلان خطرًا كبيرًا على الصحة ويمكن أن يؤديان إلى مشاكل خطيرة مثل أمراض القلب والسرطان وأمراض التنفس وسرطان الفم لذلك، من الأهمية بمكان أن يكون هناك توعية حول الآثار الضارة لهذا المخدر وضرورة العمل على الإقلاع عن هذه العادة الضارة لصحة الفرد والمجتمع.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress