Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

هل دورميكوم يسبب الادمان

هل دورميكوم يسبب الادمان

هل دورميكوم يسبب الادمان أصبح واحد من الأسئلة التي تُطرح بكثرة، على الطبيب الذي يصفه للحالات التي تعاني التوتر والقلق والأرق، حيث يساعد بشكل كبير في تعزيز الشعور بالاسترخاء والهدوء، لاحتوائه على مادة البنزوديازيبينات التي بدورها تعمل على تهدئة الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى تحفيز مستويات هرمون الجابا المسؤول عن مشاعر السكينة والراحة، لذا يستخدمه الأطباء أحيانًا قبل العمليات الجراحية لتهدئة المرضى المعرضين للقلق.

مع ذلك، يجب استخدام هذا الدواء بحذر وتحت إشراف الطبيب، لأن لديه تأثيرات جانبية ويمكن أن يسبب إدمان الأدوية المسكنة في حالة الاستخدام الطويل، قد يحتاج المريض إلى متابعة دورية للتأكد من فعالية العلاج والتحكم في أي تأثيرات جانبية محتملة.

هل دورميكوم يسبب الادمان أم آمن

دواء  دورميكوم يستخدم عادةً قبل الخضوع لإجراء العمليات الجراحية ليحفز عملية التخدير لمساعدة المريض على الاسترخاء أو النوم قبل الإجراء الطبي، أو استخدامه لعلاج التوتر أو القلق بسبب خصائصه المهدئة والمسكنة، لذا فإن تناول الطريقة التي يعمل بها هذا الدواء تساعد كثيرًا في  معرفة هل دورميكوم يسبب الادمان أم لا؟ إنه يعمل عن طريق إبطاء نشاط الدماغ للسماح بالنوم، حيث يبطئ التنفس ومعدل ضربات القلب، بالتالي يحدث الشعور بالهدوء والاسترخاء، وهذا الشعور بالهدوء والتخدير يمكن أن يغري البعض بتناول الدواء وقت أكثر من اللازم طبيًا أو بجرعات أعلى من الموصوفة، مما يسبب الإدمان النفسي أو الجسدي، فهو لا يحدث فجأة وإنما بعد مخالفة تعليمات الطبيب المختص.

موضوعات ذات صلة: تخلصت من الوسواس القهري نهائيًا 

علامات إدمان دورميكوم

لنعرف هل دورميكوم يسبب الادمان وكيفية حدوث ذلك؟ عليك أن تعرف بأن تعاطي دواء دورميكوم يزيد من مستويات الدوبامين في الدماغ، ويخلق ذلك مشاعر إيجابية واسترخاء. مع مرور الوقت، يعتاد الدماغ  هذه الزيادة، لأن بدونه قد تنتاب الفرد مشاعر أسوأ بكثير من قبل بداية استخدامه، بالتالي يحدث الإدمان الجسدي والنفسي المرتبط بمشاعر الهدوء، وهناك بعض الأعراض لإدمان الدورميكوم مثل:

  • الشعور برغبة شديدة في تعاطي دورميكوم.
  • إنفاق المبالغ المالية الكبيرة للحصول على المزيد من الدواء.
  • الحاجة الشديدة إلى تعاطي جرعة أعلى للشعور بنفس التأثير.
  • اتباع أسلوب التحايل أو السرقة للحصول على المزيد من دورميكوم.
  • عدم القدرة على التوقف عن استخدامه حتى بعد التعرض لآثاره الجانبية.
  • تغييرات في السلوك مثل الاكتئاب أو أفكار حول إيذاء النفس، أو نعاس غير عادي.
  • التردد على عيادات أكثر من طبيب لمحاولة الحصول على وصفات طبية عدّة للدواء.
  • التوقف عن تناول الدواء أو تقليل الجرعة يسبب أعراض الانسحاب، مثل القلق، الرجفة والتعرق.

علاج إدمان دورميكوم

عند استخدام دورميكوم بشكل صحيح حسب توصيات الطبيب، لن تتساءل هل دورميكوم يسبب الادمان، لأن ذلك يقلل من خطر حدوث الإدمان، ولكن إذا لاحظت أي من العلامات المذكورة أعلاه في نفسك أو في شخص آخر، يجب عليك اللجوء لمساعدة مختصين لعلاج إدمان دورميكوم، يشتمل على الخضوع لفحص طبي شامل لتحديد تشخيص حالتك الصحية وفهم الآثار النفسية والجسدية الناجمة عن تناول الدواء، بناءً على ذلك، يتم اختيار برنامج علاجي مخصص يهدف إلى تخليص جسمك من السموم، ومعالجة أعراض الانسحاب بكفاءة وبدون ألم، يشمل العلاج أيضًا معالجة أسباب إدمانك، بالإضافة إلى توجيهك حول كيفية التحكم بفعالية في الرغبة الشديدة في التعاطي، مما يحميك من خطر الانتكاس.

هل يمكنني علاج إدمان دورميكوم في المنزل؟

بعد حسم مسألة هل دورميكوم يسبب الادمان أم لا؟ فإنه وجب التأكيد على أن تجربة علاج الإدمان في المنزل يحمل مخاطرة كبيرة، بسبب أعراض الانسحاب بعد التوقف عن تناوله، وتشمل رغبة شديدة في تناوله، والاكتئاب، والهلاوس، والأرق، ونوبات الهياج والغضب والعصبية، حيث إن غياب الإشراف الطبي وسهولة الوصول إلى الدواء، يجعل منها فكرة محفوفة بالمخاطر والجهود الفردية غالبًا ما لا تنجح، ويتطلب الأمر بالضرورة مساعدة من أطباء متخصصين للتخلص الفعّال من الإدمان.

 نهاية الحديث حول هل دورميكوم يسبب الادمان:

وفي الختام استطعنا الإجابة عن سؤال هل دورميكوم يسبب الادمان أم أنه آمن؟ حيث وضحنا طريقة تأثير هذا الدواء في الجسم، وذكرنا أنه يجب أن يتم تناوله تحت إشراف طبيب، والالتزام بالجرعات والمدة التي يحددها، حتى لا يحدث إدمان للدواء، وأكدنا أنه عند ظهور أعراض الإدمان يجب اللجوء إلى أفضل مصحة نفسية لعلاج الإدمان مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان، وذلك لتجنب مخاطر العلاج الفردي أو في المنزل، دون إشراف طبي للسيطرة على أعراض الانسحاب، التي قد تؤدي إلى الانتكاس.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress