Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

أهم طرق علاج إدمان مخدر السبايس

أهم طرق علاج إدمان مخدر السبايس

ما طرق علاج إدمان مخدر السبايس، لعل هذه تكون واحدة من أكثر الأسئلة بحثا على الإنترنت، وذلك بسبب انتشار مخدر السبايس أو الكيميكال بشكل كبير جدا في البلاد العربية، وذياع صيته بين الشباب والمراهقين، وذلك لأنه تم الترويج له على أنه مخدر آمن، وذلك لاحتوائه على أعشاب مفيدة مثل أعشاب اللوتس التي لا ضرر منها، وقد دفع ذلك العديد من الأشخاص لتجربته.

وبمجرد تجربتهم هذا المخدر اللعين، ما يلبث أن يقع الكثير منهم في فخ الإدمان، ويتغير سلوكهم وتنقلب حياتهم رأسا على عقب، وتدمر عائلتهم، لذلك وقبل فوات الأوان، نجيب على أهم الأسئلة التي تدور حول مخدر السبايس أو الكيميكال، ما هي مادة السبايس؟ ما مكونات مخدر السبايس، مخدر السبايس بديل الحشيش الصناعي، ما مخاطر إدمان مخدر السبايس؟ ما أعراض انسحاب الكيميكال من الجسم؟ هل يمكن علاج ادمان الكيميكال في المنزل؟ كيف أعرف أن ابني يتعاطى السبايس؟ أهم طرق علاج إدمان مخدر السبايس.

ما هي مادة السبايس؟

السبايس أو الكيميكال أو فودو أو جوكر، كلها تعبر عن نوع واحد من المخدرات انتشر بشكل كبير في الوسط الإدماني، وهو عبارة عن خليط من الأعشاب، وبعضا من المواد الكيميائية السامة التي يتم خلطها والتي تؤثر مباشرة على الجهاز العصبي وتعمل على تخديره.

ويسبب مخدر السبايس العديد من الأضرار الجسدية والنفسية الخطيرة، بسبب احتوائه على مواد سامة تسيطر على الجهاز العصبي، ومع استمرار التعاطي، يحدث اعتماد جسدي ونفسي على المخدر، ويعتاد المتعاطي على الجرعة، ويصبح تأثيرها ضعيف مما يجعله يزيد من الجرعة ويؤدي ذلك إلى إدمان المخدر.

قد يهمك:أخطر أنواع المخدرات في العالم

مكونات مخدر السبايس

في ضوء موضوعنا حول علاج إدمان مخدر السبايس ينبغي أن نذكر أن العديد من تجار المخدرات يروجون أن مخدر السبايس أو الكيميكال يحتوي على مخدر الحشيش وبعض الأعشاب التي لا تضر، وقد أوقعوا الكثير من الشباب في فخ الإدمان بسبب هذه الشائعة الغير صحيحة، لذلك نقدم إليك بعض من السموم التي يتكون منها مخدر السبايس:

  • الفوسفور الأحمر أو الكبريت.
  • أعشاب اللوتس.
  • الأسيتون.
  • حمض الكبريتيك.
  • الليثيوم.
  • الأمونيا.
  • الحشيش أو الماريجوانا.

ملحوظة: تذكر أن هذه السموم التي لا تصلح للاستهلاك الآدمي، كما أن هذه السموم تصنع في أماكن غير متخصصة عند تجار المخدرات لا تخضع لأي تعقيم أو أبحاث، مما قد يسبب أضرارا أكبر على الصحة.

مخدر السبايس بديل الحشيش الصناعي

يربط الكثير بين مخدر السبايس والحشيش، إذ يطلقون عليه بديل الحشيش الصناعي، وذلك لأنه يتكون من مادة الحشيش مضافا إليها مواد كيميائية، وأعشاب أخرى مختلفة، ويتشابه تأثير مخدر السبايس ومخدر الحشيش، إلا أن ما يتم الترويج له ليس صحيحا.

إذ إن مخدر السبايس له تأثير أكبر بكثير من الحشيش العادي، بل يلجأ إليه الشخص الذي قل تأثير الحشيش عليه، فبدأ يلجأ لمخدر آخر أكثر قوة وتأثيرا، وذلك نتيجة استخدام مواد أكثر سمية وفتكا وتأثيرا على الأعصاب حتى يشعر المدمن بقوة تأثير المخدر عند تعاطيه، لذلك فإن مخدر السبايس هو مخدر أشد فتكا وأكثر دمارا من مخدر الحشيش بمراحل، وكلاهما طريق للهلاك، فابتعد عنهم وانجوا بحياتك.

قد يهمك:هل الحشيش ادمان

مخاطر إدمان مخدر السبايس

أهم طرق علاج إدمان مخدر السبايس

أهم طرق علاج إدمان مخدر السبايس

مخاطر إدمان السبايس أو الكيميكال عديدة، ولا يمكن حصرها، إذ يؤثر على الذكثير من أعضاء ووظائف الجسم، وإليك بعضا من مخاطر إدمان مخدر السبايس:

  •  الإدمان: وهي من أخطر النتائج التي تحدث نتيجة تعاطي المخدر، 
  • وذلك بسبب أنه يؤثر على الدماغ وعلى النواقل العصبية فيها، ويسبب اعتماد الجسم عليه في إفراز هرمون السعادة، وبعد فترة يعتاد الجسم عليه، ويصبح عاجزا عن انتاج تلك النواقل بشكل طبيعي.
  • فقدان القدرة على تحديد المسافات والزمن: والاحساس بفقدان الواقع، مما قد ينتج عنه حدوث حوادث في الطرق.
  • ضلالات: واعتقادات وهمية، فأحيانا قد يوهئ لك أن شخصا يريد قتلك، أو يريد إييذائك، أو أن عائلتك تخطط من ورائك، وما هي إلا أوهام بسبب المخدر.
  •  فقدان التركيز والذاكرة: وذلك لأن مخدر السبايس يحدث تلف في مؤاكز هامة في المخ، مما يسبب صعوبة في التعلم وتذكر الأشياء التي حدثت.
  • حدوث اكتئاب حاد:  بسبب نقص هرمونات السعادة في الجسم، نتيجة اعتماد الجسم على الحصول عليه من المخدر، وهذا الاكتئاب يكون شديدا، قد يصل بالشخص للانتحار.
  • الإصابة  بفشل في التنفس:  وذلك لأن الجسم قد يسبب أضرا في رئتي المتعاطي، ويسبب خلل في وظيفتهما.
  • حدوث وفاة مفاجئة:  بسبب كل تلك الأضرار التي ذكرناها، وأخطار  أخرى مثل خطر، السكتات الدماغية، وتوقف القلب، والجرعة الزائدة، فأنت أكثر عرضة للموت المبكر.

قد يهمك:أنواع المخدرات الجديدة في مصر

أعراض انسحاب الكيميكال من الجسم

مع الوقت يعتاد المدمن على مخدر السبايس أو الكيميكال ويحدث إدمان عليه، ويصبح المدمن غير قادر عن التوقف عن التعاطي، أو حتى تأخير الجرعة، وبالتالي تحدث أعراض انسحاب بمجرد محاولة التوقف عن التعاطي، ويصبح المتعاطي غير قادر على السيطرة على نفسه أو تصرفاته، وإليك أهم أعراض انسحاب السبايس أو الكيميكال:

  • زيادة الرغبة في تعاطي مخدر السبايس.
  • الإصابة بالقلق والتوتر.
  •  زيادة خفقان القلب.
  • التهيج، وسرعة الانفعال والغضب بدون سبب.
  • الإصابة برعشة في الجسم.
  • ظهور بعض أعراض الاكتئاب.
  • الإصابة بالأرق.
  • الصداع المزمن.
  • الشعور بالغثيان والإسهال.
  • الإصابة بتشنجات.
  • ضلالات وهلاوس سمعية وبصرية.
  • ضلالات.
  • الشعور بآلام في الجسم.

قد يهمك:علاج الاعراض الانسحابية للمخدرات بدون الم

هل يمكن علاج ادمان الكيميكال في المنزل؟

في ضوء موضوع علاج إدمان مخدر السبايس يتسائل العديد من الأشخاص حول إمكانية علاج إدمان مخدر السبايس أو الكيميكال في المنزل, ولذلك نوضح أنه أوصى العديد من الأطباء المختصين أن علاج ادمان الكيميكال أو الإسبايس لا ينبغي أن يتم إلا تحت إشراف طبي، ويحذر الأطباء من خطورة علاج ادمان الكيميكال فى المنزل.

لأنه يشكل خطورة على المريض وعائلته، إذ إن أعرض انسحاب الكيميكال من الجسم قد تكون شديدة، وقد تعرض صحة المريض ومن حوله إلى الخطر، وعدم قدرة عائلته على السيطرة على نوبات العنف التي تصاحب الانسحاب، لذلك فإن أفضل الأماكن للعلاج هي مستشفى طبي متخصص مثل مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان.

قد يهمك: طرق علاج الادمان في المنزل 2022

كيف أعرف أن ابني يتعاطى السبايس؟

يمكن ملاحظة أعراض إدمان الكميكال أو السبايس بسهولة، إذ يحدث على المدمن تغيرات واضحة في السلوك، مثل: السلوك العدواني بشكل مفاجئ، احمرار العين، والضحك الهستيري، كثرة الكذب، الإصابة بالارتياب والتوتر، ولذلك إذا لا حظت أي من هذه الأعراض فلا تتردد في مراسلتنا فورا، لتحمي ابنك وعائلتك من هذا المخدر اللعين.

قد يهمك:كيف تتعامل الأسرة مع متعاطي المخدرات .. إليك أكثر 8 نصائح لدعم الأسرة.

أهم طرق علاج إدمان مخدر السبايس 

يتم علاج إدمان مخدر السبايس أو الكميكال في مكان طبي متخصص مثل مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، وذلك لأن المستشفى المتخصص تعرف كيف تتعامل مع المدمن، وكيف تخرج به من أزمة الإدمان بأقل خسائر، وإليك أهم طرق علاج إدمان مخدر السبايس:

علاج ادمان الكيميكال، مرحلة الكشف: وتحديد التشخيص النهائي وعمل التحاليل اللزمة وتحديد كمية المخدر، وبناء عليه يتم وضع خطة علاجية تناسب المدمن لتتناسب معه.

علاج إدمان مخدر السبايس، مرحلة سحب السموم من الجسم: وهي من أهم المراحل إذ يتم فيها سحب المخدر من الجسم، وت، التي يتم التعامب بها بدقة وخبرة من قبل الأطباء لتمر بأمان، وقد يتم وصف بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف هذه الأعراض بأمان.

علاج إدمان الكيميكال مرحلة العلاج السلوكي السلوكي: وتكون عن طريق عمل جلسات  سواء فردية أو جماعية لمعرفة أسباب ودوافع الشخص إلى الإدمان.

علاج ادمان الكيميكال مرحلة العلاج المعرفي: ويتم فيها محاولة تغيير أفكار الشخص وقناعاته عن الإدمان، وتغيير سلوك المدمن، وتعليمه كيفية السيطرة على الرغبة الادمانية بداخله.

علاج إدمان مخدر السبايس، مرحلة المتابعة:  وهي من أهم مراحل العلاج إذ يتم فيها متابعة المريض بعد الانتهاء من العلاج، حتى لا تضيع كل تلك االجهود هبائا، ويقع المريض مرة أخرى في فخ الإدمان.

قد يهمك:علاج ادمان السعوديين في مصر ورقم ميديكال لعلاج الادمان

الخلاصة حول موضوع علاج إدمان مخدر السبايس 

بعد ما وضحنا في هذا المقال حول علاج إدمان مخدر السبايس، أنه لا ينبغي أن تستمع لما يتم ترويجه على أن مخدر السبايس لا يوجد له أضرار وأنه مجرد أعشاب طبيعية مفيدة، ستحسن حالتك النفسية، وأن هذه ما هي إلا إشاعات قام تجار المخدرات والمنتفعين بالترويج لها.

فهو مخدر فتاك ومدمر للصحة، وسيدمر حياتك وحياة من حولك، كما ذكرنا في أضرار مخدر السبايس، لذلك إذا لاحظت وجود أعراض إدمانية على أحد أفراد أسرتك، فلا تتردد في مراسلتنا، وإذا كنت ممن وقعوا في فخ إدمان السبايس أو أي مخدر آخر، فما زال الباب مفتوحا، ونحن في مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان سنساعدك ونمد لك العون، حتى تنقذ نفسك، وتخرج من هذا المستنقع.

المصادر 

المصدر الأول 

المصدر الثاني

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress