علاج الإدمان

  • بواسطة

علاج الإدمان

علاج الإدمان ليس كلمة عابرة تمر علينا مرور الكرام , فعليك أن تعلم أننا أمام كارثة بما تحمله الكلمة من معاني , وتلك الحقيقة التي غابت عن الكثير منا , وهم لا يعلمون ما وصل إليه أمر التعاطي والإدمان علي المخدرات ليس في مصر فحسب , بل في جل البلاد العربية قد شاع وزاع وتفشت سموم المخدرات والمشكلة الكبري أن تلك السموم يروج لها بين الشباب والمراهقين وهم بناة الغد ورجال المستقبل ,وهم سواعد الأمة .

علاج الإدمان في تلك الأيام الغابرة وللأسف , فنحن أمام مشكلة كبري خاصة في ظل تلك الكارثة التي قد عمت بها البلوي , ويا ليتك تري الأمهات اللائي يبكين بكاء الدم بسبب وقوع ابن من أبنائهم وشاب في ريعان الشباب في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم , فياليت شعري أن يتحد الجميع في العمل علي القضاء علي الإدمان والقضاء علي تلك الظاهرة وبتر جذورها .

علاج الادمان

علاج الادمان

تعريف الادمان , علاج الإدمان 

قبل ما نتعرف علي كيفية علاج الإدمان , قي نقاط كتيرة جداً لابد من التعرف عليها , ونبدا بتعرف الادمان علي المخدرات , حيث إن الادمان علي المخدرات يعني فقد السيطرة علي المادة المخدرة , حيث إن تلك السموم من المخدرات قد أصبحت هي محور الحياة , وتتحكم في سلوكياته وتصرفاته ولا يستطيع أن يتخلي عنها .

يمكننا ان نعتبر المادة المخدرة تلك السموم بالنسبة للمدمن كالرضعة للطفل الرضيع , ولعل التشبيه في مخالفة ولكن قد يكون الأمر أكبر من ذلك , فقد يسرق بل ويقتل المدمن من أجل الحصول علي تلك الجرعة في وقتها .

المدمن لا يهمه أكل ولا شرب ولا شيء إلا الحصول علي تلك المخدرات , تخيل إن دي عقلية المدمن , فأول ما يفكر فيه بعد الاستيقاظ من النوم هو كيفية الحصول علي جرعة المخدرات , فهي حياة ولكنها في الواقع هو الموت بعينه .

ما هو تعريف المخدرات ؟

أما عن تلك السموم المدمرة فهي كل مادة نباتية أو مصنعة تحتوي علي عناصر منومة أو مسكنة أو مفترة , والتي تؤدي في حال الاستخدام فإنها تؤدي إلي حالة من الفتور والخمول بل إنها تشل نشاط الجسم .

كما أن المخدرات تصيب الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري بالأمراض المزمنة , كما تؤدي إلي حالة من التعود أو ما يسمي بالإدمان مسببة لأضرار وخيمة علي الصحة .

مفهوم الادمان علي المخدرات

علاج الإدمان يجعلنا نتطرق إلي تعريف الادمان , فالادمان علي المخدرات تلك الحالة التي تجعل الشخص يعاني من استعمال مخدرة بصورة مستمرة , حيث يصير الشخص معتمداً عليها من الناحية النفسية والجسدية بل ويحتاج إلي درجة كبيرة من زيادة الجرعات من وقت لآخر للحصول علي نفس التأثير .

وهكذا يتناول الشخص المدمن جرعات تتضاعف في وقت قصير وزمن وجيز حتي تتسبب في إحداث الضرر البابغ بالجسم والعقل فيفقد الشخص القدرة علي القيام بأعماله وواجباته اليومية في غياب تلك المادة .

وفي حال التوقف عن تعاطي المخدرات يحدث للجسم مشاكل كبيرة في ظل مرحلة صعبة تمر علي المدمن يطلق عليها مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات .

الأعراض الانسحابية للمخدرات إن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح فإننا سوف نواجه مخاطر وأضرار وخيمة , وقد تؤدي تلك الأعراض إلي الموت ومن هنا علينا أن نسعي في طريق علاج إدمان المخدرات من خلال المختصين .

اسعار علاج الادمان

اسعار علاج الادمان

حلول لمشكلة الإدمان , علاج الإدمان

لا شك ان مشكلة الإدمان علي المخدرات حالياً من أكبر المشاكل التي تعانيها دول العالم وتسعي بالطبع جاهدة للحد من انتشار تلك السموم الفتاكة , والسعي في طريق المحاربة لتلك الظاهرة المدمرة , ومن هنا كان تسليط الضوء علي موضوع علاج الإدمان .

أضرار الادمان علي المخدرات جسدية ونفسية ولها مخاطر وخيمة علي الصحة الإجتماعية والاقتصادية والأمنية ولم تعد تلك المشكلة قاصرة علي نوع واحد فقط من أنواع المخدرات أو علي بلد معين بل شملت جميع أنواع وفئات المجتمع .

لكي نسعي في طريق حلول لمشكلة الإدمان فعلينا أن نتعرف علي ما هي الأسباب التي تدفع الشخص إلي التعاطي وهو ما سوف نتعرف عليه من خلال المحور القادم من الموضوع .

ما هي أسباب تعرض الفرد لخطر الادمان علي المخدرات

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تدفع الشخص للوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات والتي تتمثل فيما يلي :-

1-الجهل بمخاطر وأضرار الادمان علي المخدرات ومدي الأذي الذي يحصل حال تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات .

2-ضعف الوازع الديني والنشئة الاجتماعية غير السوية .

3-التفكك الأسري مع الفقر والجهل والأمية الحاصلة خاصة حول تلك السموم من المخدرات وما تتسبب فيه .

4-انشغال الوالدين عن الأبناء وسوء التربية وعدم وجود الحوار بين أفراد الأسرة والعائلة .

5-مجالسة رفقاء السوء في ظل انتشار البطالة ووقت الفراغ كلها من أكبر عوامل لها دور في وقوع الشخص في حظيرة الإدمان .

ما هي علامات وأعراض الادمان علي المخدرات ؟

هناك العديد من العلامات التحذيرية التي من خلالها يمكننا التعرف علي الشخص المدمن واكتشاف أمره قبل فوات الأوان , ومن أهم تلك المعايير والأسس ما يلي :-

1-التغير المفاجيء الحاصل في نمط حياة الشخص مثل الغياب المتكرر والانقطاع عن العمل أو الدراسة .

2-تدني المستوي الدراسي أو تدني مستوي العمل .

3-الخروج من البيت فترات طويلة والتأخر خارج البيت ليلاً , مع التعامل بسرية تامة فيما يتعلق بالخصوصية .

4-التهرب من تحمل المسؤلية وحالة من اللامبالاة .

5- الإسراف وزيادة الطلب علي النقود .

6-تغير الأصدقاء والانضمام إلي شلة جديدة .

7-الميل إلي الانطوائية وحالة من الوحدة .

8-فقدان الوزن بصورة ملحوظة مع فقدان الشهية بصورة كبيرة .

ما هي أنواع المخدرات المنتشرة في مصر ؟

أما عن أنواع المخدرات المنتشرة في مصر فهناك العديد من أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوي وتفشت بصورة مروعة في مصر , حيث تختلف انواع المخدرات وأشكالها علي حسب طريقة التصنيع فبعض انواع المخدرات يصنف علي حسب التأثير .

كما أن بعض انواع المخدرات يصنف علي حسب طريقة الانتاج أو علي حسب اللون ,وربما يتم التصنيف علي حسب الاعتمادية والادمان النفسي والعضوي .

كما تتفاوت أنواع المخدرات في درجة التأثير وطريقة العمل علي الجهاز العصبي المركزي مثل ( الماريجوانا  , والحشيش والمخدرات المهدئة , والمهلوسات , والمشتقات العطرية , والمهدئات الطبية كالمورفين ) .

تقارير هامة حول سموم المخدرات

وفق تقارير صادرة عن الجهات المعنية حول تعاطي المخدرات , فقد أوضحت التقارير بأن الإنتاجية عام 2014 بان الانتاجية في هذا العام بسبب تعاطي المخدرات قد بلغ 120 مليار دولار , مع فقد الإنتاجية حيث إن المدمن لا يستطيع العمل ومن ثم يؤثر علي الانتاج بشكل سلبي .

بالإضافة إلي أن وجود مدمن نشط في المنزل يتعاطي تلك السموم من المخدرات يعد كارثة بكل المقاييس , ومن ثم لابد من الإسراع في العلاج , لأنه تحت تاثير الرغبة الملحة والعنيفة في تعاطي تلك المخدرات الفتاكة حيث يفعل الشخص أي شيء من أجل الحصول علي المخدر وقد يؤذي نفسه واسرته .

واجب الأسرة في حال اكتشاف مدمن بالمنزل , علاج الإدمان ؟

علي الأسرة دور كبير في مساعدة المدمن في التعافي والعلاج من الإدمان , ولابد من البحث عن مركز متخصص في علاج ادمان المخدرات من أجل الوصول إلي طريق التعافي , حيث يتم وضع خطة علاج الإدمان بعد فحص المريض والعمل علي اختيار البرنامج العلاجي المناسب .

خمس خطوات لأي أسرة ترغب في علاج الإدمان في حال وقوع اي أبنائها في علاج الادمان , وتتمثل في التالي :-

1-مشاركة الأسرة في علاج المدمن تعطي ضمانه لنجاح العلاج وتقليل الانتكاس علي المخدرات , ويجب علي الأسرة ان تعي بأن دورها لا يتوقف حال تقديم الإين للعلاج , ولكن لها دور أكبر في مساعدته في استكمال العلاج حتي النهاية من أجل العملي علي زيادة الرغبة للمريض في الوصول للتعافي بشكل تام .

2-نسبة الانتكاسة من الادمان تتراوح ما بين 40% إلي 60% علي حسب الدراسات , ومشاركة الأسرة في مراحل العلاج والتي تقلل من احتمالية حدوث الانتكاسة .

3-من أجل ضمان نجاح علاج الادمان , فعلي الأسرة أن تحفز ابنها المتعافي من الادمان في العمل علي اكتساب مهارات جديدة في حياته ,مثل حل المشكلات والتكيف مع الضغوط وممارسة الرياضة وغيرها من العوامل التي تحافظ علي علاج الادمان علي المخدرات ومتابعة العودة للدراسة أو العودة للعمل .

4-للأسرة دور كبير في ألا تفرط في مكافأة وتدليل ابنها بعد عملية التعافي والتخلص من عبودية المخدرات من حلال أنها لا تلبي كافة احتياجات المريض ,فربما يكون هذا التدليل سبب كبير في وقوع الشخص في طريق الادمان علي المخدرات , ويجب أن يفهم الشاب الذي تعافي من المخدرات أن علاج مدمن المخدرات هي مشكلته الخاصة .

5-التآلف والمشاركة بين أفراد الأسرة له دور كبير في خلق نمط حياة صحية يساعد علي التعافي بشكل دائم من المخدرات وعدم العودة مرة أخري لتعاطي المخدرات .

ما هي الآثار المترتبة علي الادمان علي المخدرات ؟

حدث ولا حرج عن مدي المخاطر والأضرار والمشاكل المتربتة علي تعاطي المخدرات  ومن ثم لابد من السعي في طريق علاج الإدمان , وهناك مضاعفات وخيمة تحدث حال تعاطي مثل تلك السموم من أنواع المخدرات والتي تتمثل فيما يلي :-

1-مشاكل صحية حيث يؤدي الادمان علي المخدرات في حدوث مشاكل صحية وبدنية عنيفة حيث تتسبب في فقدان الوعي والموت المفاجيء , خاصة في حال أخذ جرعات عالية من المخدر .

2-فقدان الوعي والغيبوبة وربما يحدث موت مفاجيء خاصة في حال أخذ جرعات عالية أو إن تم الجمع بين أنواع المخدرات أو الكحول .

3- الاصابة بالأمراض المعدية مثل الايدز في ظل العلاقات الجنسية المحرمة أو من خلال مشاركة الابر .

4-التعرض لحوادث سير بسبب حالة السكر .

5-الانتحار في ظل الحالة النفسية العصيبة التي يكون عليها الشخص المدمن .

6-المشاكل الأسرية والخلافات الزوجية بسبب التغيرات السلوكية التي تطرأ علي الشخص المدمن علي المخدرات .

7-المسائلة القانونية لعديد كبير من مدمني المخدرات , حيث أن الادمان علي المخدرات يؤدي إلي السرقة وقيادة السيارة تحت تأثير المخدر وغيرها من المشاكل القانونية .

8-المشاكل المالية وهي ليست هينة , فالمدمن علي المخدرات يؤدي إلي انفاق المال بلا حساب من أجل شراء تلك السموم من المخدرات حيث يضع المدمن تحت وطئة الدين وتقوده غلي سلوكيات غير قانونية وغير أخلاقية .

مراكز علاج الادمان للبنات

مصحة ادمان بنات

الدور الوقائي في حل مشكلة الإدمان ؟

الوقاية بالطبع خير من العلاج , ولو كان العلاج من فضة فالوقاية من ذهب , وكما قال الفضلاء أن درهم وقاية خير من قنطار من العلاج لأننا نضع حائل بين الأشخاص وبين الوقوع في وحل التعاطي .

تسعي العديد من الدول للعمل علي بتر جذور هذا المرض اللعين , حيث يتم توجيه الأفراد وتوعيتهم بمدي الخطورة الكبيرة في تعاطي تلك السموم من المخدرات , والتي قد حذرت منها بشكل كبير , من خلال جميع الوسائل التي يمكن السعي من خلالها للحد من انتشار المخدرات .

تلك المواد المخدرة الفتاكة والاضرار السلبية والسية علي صحة الانسان والنظر إلي حرمة تلك المخدرات , والتي يفوق ضررها ضرر الادمان علي الخمر , فقد استنبط أهل العلم بأن المخدرات حرام وأن الحشيش ولعله أهونها حرام فما بلك بما هو أعلي منه وأكثر ضرراً ,فلا ريب ألبته في حرمة تعاطي المخدرات .

كيفية توعية الأطفال بخطورة الادمان علي المخدرات ؟

علينا أن نسعي في ابعاد هذا الجيل القادم من الاقبال علي المخدرات وإن كان القادم لا يبشر بما نأمل فإلي الله المشتكي من أولئك المروجين الذين يروجون لتلك السموم ويحاولون القضاء علي أبناء المجتمع , فالله الله في كل من يدمر أبنائنا .

هناك العديد من الإرشادات التي يجب أن نوعي الأطفال عليها ونقدمها لكم من خلال تلك النصائح والإرشادات متمثلة فيما يلي : –

1-العمل علي تعزيز روح التوعية ضد الممارسات الخاطئة لدي الأطفال وبناء التوعية وفق أسس علمية تكشف مدي مخاطر وأضرار الادمان علي المخدرات .

2-العمل علي إشعال وقت الفراغ لدي الطفل أو المراهق حتي لا يفكر ألبته في أي طريق سوء .

3-زيادة الوازع الديني لدي الطفل منذ نعومة أظفاره وتعليمه حرمة التدخين علي القول القوي من أقوال أهل العلم فنضع أمامه حاجز قوي بينه وبينه التعاطي .

4-علي الوالدين دور كبير في منع الطفل من تعاطي المخدرات , فلو كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة أهل البيت هي الرقص , فاحذر واحذر من أن تتعاطي ولو حتي أن تدخن أمام طفلك فقد يقلدك وبقوة فأنت مثل كبير له .

أضرار ومخاطر الادمان في كلمات مجتمعة

عليك أن تعي بأن العلاج من الادمان لن يكون طريقاً وردياً وليس الأمر بالهين , ولكن الأصعب والأقسي هو ما أن تترك نفسك لهذا الطريق الوعر والعالم المظلم , فلتعي مدي مخاطر وأضرار الادمان علي المخدرات وتؤثر علي صحته وتجعل سلوكه غير مقبول لكل من حوله .

سعي الدولة والمجتمع من أجل حل مشكلة المخدرات والقضاء علي الادمان من جذوره لأنك جزء من المجتمع فلا تكن سبب في عرقلة التقدم بتعاطيك تلك السموم , فأنت جزء منه , ولا تطفيء ابتسامة أولادك بتعاطي المخدرات .

المخدرات هي الطريق الأول لتدمير الصحة والحياة بأكملها , والاقلاع عن الإدمان من أشجع القرارت التي يمكن أن تتخذها في حياتك , ومن يريد أن يحيا حياة سوية فليبتعد عن رفقة السوء فهم الطريق الأول للتعاطي والإدمان .

حينما تدمن المخدرات فأنت تلحق الضرر الكبير في الناحية المادية بأسرتك , فلا تجعل أطفالك جوعي وأنت تعاطي المخدر لترضي شهوتك المحرمة , ولتعلم أنك بهذا ستكون الجريمة كبري في حقك وحق أولادك وفي حق الله الذي عصيته بجوارحك .

علاج ادمان المخدرات , علاج الإدمان نهائياً

مربط الفرس لو صح التعبير هو التعرف علي مكان متخصص في علاج الادمان في المخدرات وهذا ما ننادي به , وتشتمل علاجات الادمان بشكل عام علي تنظيم برامج علاجية تتناسب مع الشخص المريض سواء في مستشفيات علاج الادمان أو في العيادات الخارجية .

يتم العمل في تلك المراكز العلاجية علي تقديم المشورة ومساعدة الأشخاص المرضي علي التخلص من عبودية المخدرات ومقاومة التعاطي مرة أخري والتغلب علي الادمان نهائياً .

1-برامج العلاج , حيث تشتمل الدورات التعليمية التي ترتكز علي حصول المدمن علي العلاج الداعم والعمل علي منع الانتكاسات , ويمكن تحقيق ذلك من خلال جلسات علاج فردي أو العلاج الجماعي أو من خلال العلاج الأسري .

2-المشورة , فعلينا أن نعلم بأن أخذ المشورة من مستشار نفسي بشكل فردي أو من خلال الأسرة أو من خلال طبيل نفسي تساعد علي مقاومة الاغراءات التي تدفعه للادمان علي المخدرات واستنئاف التعاطي .

العلاج السلوكي له دور كبير في رحلة التعافي والعلاج من الادمان و حيث يمكن أن تساعد العلاجات السلوكية في العمل علي إيجاد وسائل للتعامل مع الرغبة الشديدة في استعمال المخدرات واقتراح استراتيجيات لتجنب الانتكاس , وكيفية التعامل مع الانتكاس علي المخدرات .

تقديم المشورة ينطوي علي عمل المدمن والمشاكل القانونية والعلاقات مع العائلة والأصدقاء .

أخذ المشورة مع أفراد الأسرة ومساعدتهم في تطوير مهارات اتصال افضل مع المدمن حتي يكونوا أكثر دعماً له .

3-توفير جماعات المساعدة وتلك الجماعات موجودة لأجل مساعدة الشخص المدمن ورسالتهم هي أن المخدرات والادمان مرض مزمن وهناك خطورة عالية للانتكاسة , والعلاج الداعم والمستمر من خلال ادوية علاج الادمان والمشورة والجماعات العلاجية ضرورة جداً لمنع الانتكاس .

4-علاج أعراض الانسحاب فلنعلم بان تلك المرحلة من الأهمية بمكان وهي أيضاً من الخطورة بمكان , وتختلف أعراض انسحاب المخدرات علي حسب نوع المخدر ولكن بشكل عام تتمثل تلك الأعراض في الأرق والتعرق ومشاكل النوم .

كما تشتمل أعراض انسحاب المخدرات علي زيادة في معدل ضربات القلب وارتفاع درجة الحرارة والاكتئاب ومحاولات الانتحار وغيرها من الأعراض الانسحابية حال سحب سموم المخدرات من الجسم .

ومن ثم علاج اعراض الانسحاب من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم من خلال وقف تعاطي المخدرات ولابد من أن يكون الشخص في تلك المرحلة خاضع للعلاج النفسي والدوائي في مرحلة التعافي .

علاج ادمان المخدرات بالقرآن

ملف علاج الادمان بالقرآن ملف يخص كثير من الأشخاص الراغبين في التخلص من الادمان وربما يحتاجه البعض في طريق الوقاية , ولا ريب أن الوقاية خير من العلاج , ومن ثم ففكرة علاج الادمات بالقرآن يرتبط بشكل كبير بفكرة الوقاية , فعلينا أن نركز ونسلط الضوء علي هذا الطريق الوقائي الفعال في التخلص من عبودية الادمان والقدرة علي العودة الحفاظ علي التعافي .

فكرة الوقاية من الادمان لا تتعلق فقط بالدولة , بل إن هناك الكثير والكثير من الجهات المعنية لها دور في العمل علي علاج ادمان المخدرات والعمل علي خلق مجتمع خال من الادمان من خلال حملات توعوية , وخاصة دور الاعلام الفعال في هذا الشأن .

لك أن تتخيل أن مجتمع الصحابة أجمع توقف عن تعاطي الخمور التي كانت لديهم مثل الماء تماماً , ولا يخلو مجلس من الخمور , ولكن لما قال الله تعالي ” فاجتنبوه ” توقف الجميع عن تعاطي الخمور تماماً ,وأريقت تلك الخمور في شوارع المدينة حتي صارت كالدم من شدة ما ألقي من جرارات الخمر .

ومن هنا يأتي دور رجال الدين في الحث علي خلق مجتمع خال من المخدرات , ودعوة الشباب إلي العودة إلي كتاب ربهم وسنة نبيهم , في ظل محاولات تغريبهم ومحاولات تضيع الهوية التي يحاول الغرب في ابعاد شبابنا من خلال بث تلكم السموم من المخدرات , فلم تعد الحرب الآن إلا من خلال تلك السموم المخدرة التي تقتل أبنائنا بالبطيء .

لا خلاف بين أهل العلم في تحريم المخدرات فهي أشد ضرراً وأكثر خطراً من الإدمان علي الخمر , ومن هنا لما كانت الخمور محرمة بنص كتاب الله وسنة النبي صلي الله عليه وسلم , فإن المخدرات أشد تحريماً لما تسببه في تدمير للصحة النفسية والجسدية .

الكثير يطول ويطول حول دور العلماء في العمل علي زيادة الوازع الديني لدي الشباب وأن يجعلوا بينهم وبين المخدرات سد منيع وحصن حصين , ومن هنا فإننا ننادي كل أهل العلم في مصر أن يخصصوا محاضرات عن الادمان وتعليم الشباب مدي المخاطر والأضرار الدينية في المقام الأول خاصة لو مات الشخص وهو يتعاطي الخمر أو يتعاطي جرعة من المخدرات فسيبعث علي ذلك .

علاج ادمان المخدرات في المنزل

فكرة علاج ادمان المخدرات في المنزل يلجأ إليها جمهور كبير من الأسر التي لديها شخص مدمن , وهذا راجع إلي العديد من العوامل والأسباب أولها هو خوف الفضيحة والخشية من اكتشاف أمر المدمن فيلجأ الكثير من الأسر في التفكير في علاج الادمان في المنزل ظنأ منهم أنه الحل البديل للتعافي .

في حقيقة الأمر ليس الخوف من الفضيحة فقط هي السبب الأساسي الوحيد في لجوء الأشخاص للعلاج من الادمان في المنزل , بل قد يكون رفض المدمن للعلاج في المراكز العلاجية , أو ربما ارتفاع اسعار مصحات علاج الادمان , المهم أننا صرنا أمام مشكلة رغبة في علاج ادمان المخدرات في المنزل .

حقيقةً فكرة علاج الادمان في المنزل فكرة فاشلة بكل المقايس وهذا بنسبة 99% , فالمنزل ليس علي الاطلاق البيئة العلاجية الآمنة والفعالة للتعافي والعلاج من الإدمان ولنعلم هذا جيداً وذلك قول جماهير علماء الطب النفسي وعلاج الادمان .

 

علاج ادمان المخدرات طبياً بالأدوية

الواقع يشهد مدي تطور أدوية علاج الادمان ودورها الفعال في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات وتلك حقيقة لا يمكن انكارها , ولكن هل تكفي فكرة علاج ادمان المخدرات طبياً بالأدوية العلاجية , أم أن الامر أكبر من ذلك .

الادمان مرض مزمن ومرض ليس سهلاً وإن كان ممكن الشفاء من الادمان ولكن هو مرض صعب التعافي منه , ومن هنا فكرة الاعتماد علي بعض الادوية قد يفيد في علاج السعال أو علاج الاسهال أو غيرها من الامراض الجسدية لكن الادمان يختلف تماماً فنحن أمام مرض نفسي وعضوي ومعاناة حقيقة تتطلب السعي في الطريق الصحيح للتعافي والبدء في رحلة علاج الإدمان من خلال مختصين .

وقوع ابنك أو بنتك في طريق الادمان علي المخدرات ليس نهاية المطاف , بل هي بداية الحب الحقيقي للأسرة التي قد وجدت فلذة الكبد قد يضيع أمامها , ومن هنا أول خطوة علي الأسرة البحث عن مركز من مراكز علاج الادمان المختصة , ومن هنا تكون البداية الحقيقة للتعافي .

لا تظن أن اعتمادك علي بعض أدوية علاج الادمان التي يمكنك الحصول عليها هو الحل السريع والأمثل للتعافي , فأنت مخطيء تماماً , فتلك الأدوية أقصي ما يمكن فعله من خلالها تضبيط النوم وتعديل المزاج للتكيف في باديء رحلة التعافي وفي مرحلة سحب السموم من الجسم حتي تمر مرحلة علاج أعراض الانسحاب بدون معاناة .

الآن هناك متخصصون في علاج ادمان المخدرات ولها الباع الكبير والخبرة العالية في التعامل مع مختلف حالات الإدمان فلا تقف مكتوف الأيدي أمام هذا السيل الجارف الذي لن يدمرك وحدك بل سيدمر كل من حولك فهو شبح مخيف , ومن هنا لازم نتعامل مع المرض بشكل صحيح .

 

علاج الادمان نفسياً وسلوكياً

النقطة دي ترتبط بالنقطة اللي فوقها بشكل كبير , فمرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي في مراحل علاج الإدمان لهي الركيزة الأساسية في التعافي والتخلص من عبودية المخدرات , فخلي بالك إن مرحلة سحب السموم من الجسم أو علاج أعراض انسحاب المخدرات بدون تأهيل فكده معملتش أي حاجة في رحلة التعافي .

علاج الإدمان في المقام الاول يعتمد علي إعادة تأهيل المدمن نفسياً وسلوكياً ومن هنا مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسخاب المخدرات اقصاها بتقعد شهر لو طول الأمر خاصة في ظل مرض نفسي مصاحب , ولكن مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي ده هو الأساس وهو اللي من خلاله بتقدر تتخلص من عبودية التعاطي والعودة للحياة من جديد .

لازم تعرف أن بيوت التعافي او دور التأهيل أو مراكز علاج الإدمان اللي بنسميها في مصر كده هي حجر الأساس ليك في طريق التعافي وهي من أهم محاور نحاح رحلة علاج الإدمان من المخدرات عشان بعدها هيكون عندك مقومات قوية بعد فضل الله عز وجل هتساعدك كتير في التعافي والتخلص من شراك المخدرات .

برامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان وغيرها من برامج التأهيل اللي بتم في مراكز إعادة تأهيل الادمان برامج علاجية قوية جداً وساعدت الكثير والكثير في التعافي , والبقاء بعيداً عن طريق الإدمان .

القضية مش انك تتعافي وتتخلص من الادمان بس القضية أكبر من ذلك فأنت بحاجة كبيرة إلي الحفاظ علي التعافي والبقاء في بوتقة التعافي وده شيء مهم جداً جداً , لأن الحفاظ علي التعافي هو ده طريق الرجالة , فالانتكاس ليس أمراً هيناً علي نفسية المريض ولا أهله .

من أهم ما يتم في مراكز علاج الإدمان حاجة اسمها المتابعة الخارجية ودي هي اللي من خلالها هتفضل بإذن الله في طريق التعافي وبعيداً عن عبودية المخدرات , وهتشارك المشرفين وهيساعدوك وهيكونوا معاك في لحظات الضعف اللي كلنا الا من رحم ربي ممكن يقع فيها .

 

كيفية منع انتكاس الادمان, علاج الإدمان  ؟

مدمن المخدرات معرض للانتكاسة والعودة مرة أخري لطريق التعاطي , ونجنب الوقوع في الانتكاسة والعودة لتعاطي المخدرات فجيب اتباع الخطوات التالية التي تتمثل فيما يلي :-

1-البعد عن الحالات عالية الخطورة مثل الذهاب إلي الحي الذي تعاطي فيه سموم المخدرات .

2- الابتعاد عن رفقة السوء وأصدقاء السوء فهم السبب الأكبر والأساسي في الوقوع في طريق الإدمان وفخ وعبودية التعاطي .

3-الحصول علي الفور علي المساعدة من خلال مراكز علاج الادمان في حال تعاطي المخدر مرة أخري .

4- الالتزام بخطة العلاج والمتابعة الموضوعة من خلال الخبراء والمختصين في المراكز العلاجية .

مصادر الموضوع

علاج الادمان 

علاج ادمان المخدرات 

مراكز علاج الادمان في مصر الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *