Loading...
Loading...
Loading...
مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان سنعبر بك الي طريق النور ونخلصك من معاناتك

addictioncure2@gmail.com

جرعة سيبرالكس للوسواس القهري وهل يسبب الإدمان؟

هل الدوجماتيل يحسن المزاج

يحتوي سييرالكس على مادة الإسيتالوبرام التي تنتمي لمجموعة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية التي تعالج الاكتئاب، والوسواس القهري، والقلق عن طريق منع عودة السيروتونين إلى نهايات الخلايا العصبية، ويعيد اتزان النواقل العصبية في الدماغ، واليوم نتعرف على جرعة سيبرالكس للوسواس القهري في السطور القادمة.

جرعة سيبرالكس للوسواس القهري

يُستخدم السيبرالكس في علاج الوسواس القهري عن طريق قرص مرة واحدة يومياً بتركيز 10 مجم، وتزداد الجرعة إلى تركيز 20 مجم بعد أسبوع، ويحافظ الطبيب على فعالية الدواء عند أقل جرعة له بجانب العلاج النفسي.

ويعتمد تحديد جرعة سيبرالكس على بعض العوامل، وهي:

  • المرحلة العمرية.
  • المرض.
  • الاستجابة للجرعة الأولى.
  • شدة الحالة المرضية.
  • الأمراض المزمنة التي تصاحب المرض.

هل سيبرالكس فعال في علاج الوسواس القهري

قبل أن تعرف جرعة سيبرالكس للوسواس القهري، لا بد معرفة مدى فعاليته في علاج الوسواس القهري مقارنةً بأقرانه التي تنتمي لنفس المجموعة، لذلك أصبح الاختيار الأول في علاج الوسواس القهري.

ومن أهم مميزات سيبرالكس كونه لا يحتوي من مزيج راسيمي (racemic mixture)، ولكنه يحتوي فقط على المتصاوغ الأيسر (S isomer) الذي يستهدف الجهاز العصبي أكثر من المزيج الراسيمي، كما يتميز سيبرالكس بالانتقائية الشديدة.

كما أظهر سيبرالكس فعالية في علاج اضطراب القلق العام، والرهاب الاجتماعي، ونوبات الهلع، كما أنه متحمل جيداً، ولكنه يحتاج إلى الكثير من الدراسات لتقييم فعاليته في العلاج السلوكي.

وقد أُجريت إحدى الدراسات الحديثة على عدد من المتطوعين أثبت فيها سيبرالكس فعاليته بعد فترة علاج دامت 16 أسبوعاً بجانب مراقبة المرضى 24 أسبوعاً بعد العلاج، وبلغت نسبة الانتكاس 23% مقارنةً بنسبة الانتكاس للدواء الوهمي التي بلغت 52%.

جرعة سيبرالكس للوسواس القهري

متى بدأ مفعول سيبرالكس

يحتاج سيبرالكس 4-6 أسابيع حتى يبدأ علاج الوسواس القهري، ولا تتوقف عن استخدام الدواء من تلقاء نفسك بعد أسبوع أو أسبوعين لمجرد الاعتقاد أنه لا يعطي تأثير علاجي، لا بد من الانتظار حتى 6 أسابيع لتجد نتيجة ملحوظة.

تجربتي مع Cipralex

واستكمالاً لمقالنا عن جرعة سيبرالكس للوسواس القهري سأحكي لكم عن تجربتي معه ، فقد كانت تعلو الأصوات في عقلي يوماً بعد يوم تحثني على تنظيف يداي أكثر من مرة في اليوم أو المشي في الطرقات بنمط محدد، وظللت أعاني من الوسواس القهري فترة طويلة حتى وصف لي الطبيب جرعة سيبرالكس للوسواس القهري.

ساعدني سيبرالكس في تحسين المزاج، وعلاج الأرق واضطرابات النوم، وتقليل التوتر، وأصبح التعامل الاجتماعي مع البيئة المحيطة أكثر سهولة، ولم يغير شخصيتي، وعدت لطبيعتي.

لا تنتظر الشعور بتحسن في يوم وليلة، إذ يشعر بعض المرضى بمشاعر أسوأ في الأسابيع الأولى من العلاج ثم يتحسنون.

هل سيبرالكس آمن

لا يُعد سيبرالكس آمناً للجميع، فلا بد من تجنب استخدامه في بعض الحالات المرضية لتقليل المخاطر التي قد تحدث، ومن أهمها:

  • الحساسية

إذا كنت تعاني من الحساسية من مادة أوكسالات الإسيتالوبرام، وأنك قد تواجه صعوبة التنفس، وتورم الوجه واللسان والفم عند استخدام سيبرالكس.

  • الأطفال

لم يُحدد حتى الآن مدى أمان وفعالية سيبرالكس للأطفال أقل من 12 عاماً ، لذا نحتاج لمزيد من المعلومات بخصوص تأثيره على الأطفال على الرغم من وجود بعض الدراسات غير الكافية عن فعالية سيبرالكس في علاج القلق للأطفال، وقلة حدوث الأعراض الجانبية.

  • كبار السن

قد تصبح الأعراض الجانبية شديدة عند كبار السن مثل انخفاض معدل الصوديوم في الدم، مما يشكل خطراً على صحة المريض، لذا لا بد من متابعة الوظائف الحيوية وتعديل الجرعة لتقليل الخطر.

  • الحمل والرضاعة

وفي سياق متصل للحديث عن جرعة سيبرالكس للوسواس القهري لا ننسى تأثيره في الحمل والرضاعة، إذ يصل سيبرالكس إلى الجنين في فترة الحمل وعبر لبن الأم في فترة الرضاعة.

لذلك لا بد من استخدامه بحذر، وعلى هذا الأساس صرحت منظمة FDA أن استخدام الأدوية المثبطة لاسترداد السيروتونين الانتقائية بعد الأسبوع 20 من الحمل، يضاعف خطر ارتفاع ضغط الدم الرئوي في الأطفال إلى 6 أضعاف باستمرار.

جرعة سيبرالكس للوسواس القهري

السيبرالكس والمخدرات

لا بد من الالتزام باستخدام جرعة سيبرالكس للوسواس القهري كما وصفها الطبيب، والابتعاد عن استخدام المخدرات.

فقد يزداد معدل ضربات القلب، ويسبب الدوار عند استخدام الحشيش (cannabis)، وقد يزداد خطر حدوث الأعراض الجانبية عند استخدام الميثادون مع السيبرالكس.

ابتعد عن استخدام السيبرالكس مع المواد الفعالة الآتية:

  • الأدوية التي تسبب الهلوسة مثل ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك (LSD).
  • المنشطات مثل الكوكايين والاكستاسي.
  • الأدوية ذات التأثير النفسي.

هل سيبرالكس يسبب الإدمان

هذا هو الأهم من جرعة سيبرالكس للوسواس القهري، فما يسببه سيبرالكس هو الاعتماد النفسي الذي يصبح هو السبب الرئيسي في الإدمان، وخوف المريض من العودة مرة أخرى إلى أعراض الوسواس القهري بعد التخلص منها نهائياً، ويسبب الإدمان نتيجة للجرعات الكبيرة التي يهرع إليها المرضى دون استشارة الطبيب من أجل الحصول على إحساس السعادة والنشوة التي يسببها الدواء.

بل وقد يستخدم الكثير سيبرالكس دون استشارة الطبيب وتزوير الوصفات الطبية، أو استمرار المريض على استخدامه بعد الشفاء.

جرعة سيبرالكس للوسواس القهري

الأعراض الانسحابية لسيبراليكس

تجنب التوقف عن استخدام سيبرالكس فجأة دون سابق إنذار، ولا تحدث هذه المرحلة إلا تحت إشراف الطبيب عن طريق تقليل الجرعة تدريجياً لتقليل شدة الأعراض الانسحابية، وهذا ما يُسمى بطرد السموم من الجسم الذي يسبب الأعراض الانسحابية مثل:

  • الرعشة.
  • التشتت الذهني.
  • الدوار.
  • عدم القدرة على تقبل واستيعاب الظروف المحيطة به.
  • يفقد القدرة على التركيز وتذكر الأشياء.
  • البكاء.

كيف تعالج إدمان سيبرالكس

نستكمل مقالنا عن جرعة سيبرالكس للوسواس القهري وكيفية علاج إدمانه الذي يبدأ العلاج بطرد السموم من الجسم وتخفيف حدة الأعراض الانسحابية بنسبة 80%.

وفي 2017م ظهر الجهاز الكهربائي (NSS-2 Bridge) الذي استخدمه الأطباء في تخفيف الأعراض الانسحابية للأفيونات، إذ يُوضع خلف الأذن وتحث نبضاته الكهربائية الأعصاب المسئولة عن تخفيف حدة الأعراض الانسحابية.

ثم يبدأ العلاج النفسي سواء الفردي أو الجماعي أو الأسري حسب احتياجات المريض عن طريق حضور الجلسات النفسية بانتظام ويقل عددها مع تحسن الأعراض.

ويشمل العلاج تقنيات نفسية مثل:

  • يغير العلاج السلوكي المعرفي طريقة التفكير المرتبطة بالإدمان.
  • العلاج النفسي الأسري لتحسين العلاقات الأسرية التي خربت بسبب الإدمان.

ختاماً، لا يعطيك التعرف على جرعة سيبرالكس للوسواس القهري الحق في استخدام الدواء دون استشارة الطبيب أو مباشرة العلاج النفسي بمفردك، لذا لا بد من التواصل معنا لمساعدتك على علاج الوسواس القهري على يد أفضل أطباء نفسيين في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وتحت رعاية طاقم تمريض محترف.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

المصدر الخامس

ابقى على تواصل

، قسم أول 6 أكتوبر، الظهير الصحراوى لمحافظة الجيزة، الجيزة 3510422، مصر

addictioncure2@gmail.com

00201101523499

تابعنا

                   

© مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان. كل الحقوق محفوظة.

Powered by Wordpress